تفسير

رقم الحديث : 2697

أخبرنا بِهِ أبو الحسن بن البخاري ، قال : أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ الْكَرَّانِيُّ ، قال : أخبرنا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ ، قال : أخبرنا الْحُسَيْنِ بْنُ فَاذَشَاهْ ، قال : أخبرنا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ ، قال : حدثنا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى ، ومُوسَى بْنُ هَارُونَ ، ومُحَمَّدُ بْنُ العَبَّاسِ الْمُؤَدِّبُ ، قَالُوا : حدثنا سَعِيدُ بْنُ يَعْقُوبَ الطَّالِقَانِيُّ ، قال : حدثنا يَحْيَى بْنُ الضُّرَيْسِ ، عَنْ أَبِي مَوْدُودٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ ، عَنْ سَلْمَانَ ، قال : قال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : " لا يَزِيدُ فِي الْعُمُرِ إِلا الْبِرُّ ولا يَرُدُّ الْقَضَاءَ إِلا الدُّعَاءَ “ . رواه عَنْ سعيد بْن يعقوب ، وغيره فوافقناه فيه بعلو ، وقال : حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث يَحْيَى ، وأبو مودود اثنان أحدهما ، يقال له : فضة ، والآخر : عبد العزيز بْن أبي سليمان ، أحدهما : بصري ، والآخر : مدني ، وكانا في عصر واحد ، وأبو مودود الذي روى هذا الحديث اسمه فضة بصري ، هكذا قال الترمذي .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلْمَانَ

صحابي

أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ

ثقة ثبت

سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ

ثقة

أَبِي مَوْدُودٍ

مقبول

يَحْيَى بْنُ الضُّرَيْسِ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ يَعْقُوبَ الطَّالِقَانِيُّ

ثقة

ومُحَمَّدُ بْنُ العَبَّاسِ الْمُؤَدِّبُ

صدوق حسن الحديث

ومُوسَى بْنُ هَارُونَ

ثقة حافظ

مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

الْحُسَيْنِ بْنُ فَاذَشَاهْ

مقبول

مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ الْكَرَّانِيُّ ، قال : أخبرنا

صدوق حسن الحديث

أبو الحسن بن البخاري

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.