تفسير

رقم الحديث : 285

وقال أَبُو هريرة : “ ما احتذى النعال ، ولا انتعل ، ولا ركب الكور أحد بعد رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وسَلَّمَ خير من جعفر بْن أبي طالب “ . أَخْبَرَنَا بِذَلِكَ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ الْبُخَارِيِّ الْمَقْدِسِيُّ ، وأَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ بْنِ تَغْلِبَ الشَّيْبَانِيُّ ، وأُمُّ أَحْمَدَ زَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيِّ بْنِ عَلِيِّ بْنِ كَامِلٍ الْحَرَّانِيِّ ، وأُمُّ أَحْمَدَ زَيْنَبُ بِنْتُ أَحْمَدَ بْنِ كَامِلِ بْنِ عُمَرَ الْمَقْدِسِيِّ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَبَرْزَدَ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ المَلِكِ بْنِ خَيْرُونَ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْمُسْلِمَةِ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عِيسَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْجَرَّاحِ الْوَزِيرُ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّد الْبَغَوِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ سَالِمٍ الشَّاشِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّه بْنُ عَمْرٍو الْجَزَرِيُّ ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، قال : سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ ، فَذَكَرَهُ . ورَوَاهُ وهَيْبُ بْنُ خَالِدٍ ، وعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْمُخْتَارِ ، وخَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْوَاسِطِيُّ ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وزَادَ عَبْدُ الْعَزِيزِ فِي حَدِيثِهِ ، قال : وأَنْشَدَ أَبُو هُرَيْرَةَ لِحَسَّانِ بْن ثَابِتٍ رَضِيَ اللَّه تَعَالَى عَنْهُمَا == تَأَوَّبَنِي هَمٌّ بِيَثْرِبَ أَعْسَرُ = وهَمٌّ إِذَا مَا نَوَّمَ النَّاسَ مُسْهِرُ == لِذِكْرَى حَبِيبٍ هَيَّجَتْ لِي عَبْرَةً = سَفُوحًا وأَسْبَابُ الْبُكَاءِ التَّذَكُّرُ == أَغَرَّ كِصَدْرِ السَّيْفِ مِنْ آلِ هَاشِمٍ = أَبِيٍّ إِذَا سِيمَ الظُّلامَةَ يَجْسُرُ == رَأَيْتُ خِيَارَ الْمُؤْمِنِينَ تَوَارَدُوا = شَعُوبَ وقَدْ خُلِّفْتُ فِيمَنْ يُؤَخَّرُ == فَلا يُبْعِدَنَّ اللَّهُ قَتْلِي تَبَايَعُوا = جَمِيعًا ونِيرَانُ الْحُرُوبِ تَسَعَّرُ == غَدَاةَ غَدَا بِالْمُؤْمِنِينَ يَقُودُهُمْ = إِلَى الْمَوْتِ مَيْمُونُ النَّقِيبَةِ أَزْهَرُ == وكُنَّا نَرَى فِي جَعْفَرٍ مِنْ مُحَمَّدٍ = وقَارًا وأَمْرًا حَازِمًا حِينَ يَأْمُرُ == ومَا زَالَ لِلإِسْلامِ مِنْ آلِ هَاشِمٍ = دَعَائِمُ عِزٍّ لا يَزُولُ ومَفْخَرُ == بَهَالِيلُ مِنْهُمْ جَعْفَرٌ ، وابْنُ أُمِّهِ = عَلِيٌّ ومِنْهُمْ أَحْمَدُ الْمُتَخَيَّرُ وحَمْزَةُ والْعَبَّاسُ مِنْهُمُ ومِنْهُمْ = عُقَيْلُ ومَاءُ الْعُودِ مِنْ حَيْثُ يُعْصَرُ == بِهِمْ تُفْرَجُ اللأْوَاءُ فِي كُلِّ مَأْزِقٍ = عَمَاسٍ إِذَا مَا ضَاقَ بِالنَّاسِ مَصْدَرُ == وهم أَوْلِيَاءُ اللَّه نَزَّلَ حُكْمَه = عَلَيْهِمْ وفِيهِمْ والْكِتَابُ الْمُطَهَّرُ “ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي قِلابَةَ

ثقة

خَالِدٍ الْحَذَّاءِ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّه بْنُ عَمْرٍو الْجَزَرِيُّ

ثقة

عِيسَى بْنُ سَالِمٍ الشَّاشِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّد الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ عِيسَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْجَرَّاحِ الْوَزِيرُ ، قال : أَخْبَرَنَا

صدوق حسن الحديث

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْمُسْلِمَةِ ، قال : أَخْبَرَنَا

ثقة

أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ المَلِكِ بْنِ خَيْرُونَ ، قال : أَخْبَرَنَا

ثقة

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَبَرْزَدَ

ضعيف الحديث

وأُمُّ أَحْمَدَ زَيْنَبُ بِنْتُ أَحْمَدَ بْنِ كَامِلِ بْنِ عُمَرَ الْمَقْدِسِيِّ

وأُمُّ أَحْمَدَ زَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيِّ بْنِ عَلِيِّ بْنِ كَامِلٍ الْحَرَّانِيِّ

ثقة

وأَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ بْنِ تَغْلِبَ الشَّيْبَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو هريرة

صحابي

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ الْبُخَارِيِّ الْمَقْدِسِيُّ ،

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.