تفسير

رقم الحديث : 3101

أَخْبَرَنَا به أبو الفرج بن قدامة ، وأبو الغنائم بن علان ، وأحمد بن شيبان ، قَالُوا ، أخبرنا حنبل ، قال : أخبرنا ابن الحصين ، قال : أخبرنا ابن المذهب ، قال : أخبرنا القطيعي ، قال : حَدَّثَنَا عبد الله بن أحمد ، قال : حَدَّثَنِي أبي ، قال : حَدَّثَنَا بَهْزٌ . ح وأَخْبَرَنَا الْحَافِظُ أَبُو حَامِدِ بْنُ الصَّابُونِيِّ ، قال : أخبرنا الْقَاضِي أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحَرَسْتَانِيِّ ، قال : أَنْبَأَنَا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ الشَّحَّامِيُّ إِذْنًا ، قال : أخبرنا أَبُو سَعْدٍ الْكَنْجَرُوذِيُّ ، قال : أخبرنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَكَرِيَّا الشَّيْبَانِيُّ ، قال : أخبرنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّغُولِيُّ ، وأَبُو حَامِدِ بْنُ الشَّرْقِيِّ ، وأَبُو حَاتِمٍ مَكِّيُّ بْنُ عَبْدَانَ قَالُوا ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرِ بْنِ الْحَكَمِ ، قال : حَدَّثَنَا بَهْزُ بْنُ أَسَدٍ الْعَمِّيُّ ، قال : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، قال : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهِبٍ ، وأَبُوهُ عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أنَّهُمَا سَمِعَا مُوسَى بْنَ طَلْحَةَ يُخْبِرُ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ ، أَنَّ رَجُلا قال : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَخْبَرَنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ ، فَقَالَ الْقَوْمُ : مَا لَهُ ، مَا لَهُ ، قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : " أَرَبٌ مَا لَهُ " ، قال : " تَعْبُدُ اللَّهَ " . وفِي رِوَايَةِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بِشْرٍ ، قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : " تَعْبُدُ اللَّهَ لا تُشْرِكُ به شَيْئًا ، وتُقِيمُ الصَّلاةَ ، وتُؤْتِي الزَّكَاةَ ، وتَصِلُ الرَّحِمَ " ، ذَرْهَا كَأَنَّهُ كَانَ عَلَى رَاحِلَتِهِ . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ ، ومُسْلِمٌ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بِشْرٍ ، فَوَافَقْنَاهُمَا فِيهِ بِعُلُوٍّ . ورَوَاهُ النَّسَائِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي صَفْوَانَ الثَّقَفِيِّ ، عَنْ بَهْزِ بْنِ أَسَدٍ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا . هَكَذَا قال شُعْبَةُ ، وقال يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، وعَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ م ، وجَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ ، وغَيْرُ واحِدٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهِبٍ ، وهُوَ الصَّوَابُ ، وأَمَّا مُحَمَّدٌ فَهُوَ مَعْدُودٌ فِي أَوْهَامِ شُعْبَةَ ، وقال الْبُخَارِيُّ : أَخْشَى أَنْ يَكُونَ مُحَمَّدٌ غَيْرَ مَحْفُوظٍ إِنَّمَا هُوَ عَمْرٌو ، ورَوَاهُ أَبُو يَحْيَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مَيْسَرَةَ الْمَكِّيُّ ، عَنْ بَدَلِ بْنِ الْمُحَبَّرِ ، عَنْ شُعْبَةَ ، وقال : هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ . سَمِعَهُ شُعْبَةُ مِنْ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهِبٍ ، ومِنَ ابْنِهِ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ ، وسَمِعَهُ مُحَمَّدٌ وأَبُوهُ عُثْمَانَ ، وأَخُوهُ عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ مِنْ مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ

صحابي

مُوسَى بْنَ طَلْحَةَ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهِبٍ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

بَهْزُ بْنُ أَسَدٍ الْعَمِّيُّ

ثقة ثبت

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرِ بْنِ الْحَكَمِ

ثقة

وأَبُو حَاتِمٍ مَكِّيُّ بْنُ عَبْدَانَ

ثقة مأمون

وأَبُو حَامِدِ بْنُ الشَّرْقِيِّ

ثقة مأمون

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّغُولِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَكَرِيَّا الشَّيْبَانِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو سَعْدٍ الْكَنْجَرُوذِيُّ

ثقة

زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ الشَّحَّامِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْقَاضِي أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحَرَسْتَانِيِّ

صدوق حسن الحديث

الْحَافِظُ أَبُو حَامِدِ بْنُ الصَّابُونِيِّ

ثقة حافظ

بَهْزٌ

ثقة ثبت

أبي

ثقة حافظ فقيه حجة

عبد الله بن أحمد

ثقة حجة

القطيعي

صدوق حسن الحديث

ابن المذهب

ضعيف الحديث

ابن الحصين

ثقة

حنبل

صدوق حسن الحديث

وأحمد بن شيبان

صدوق حسن الحديث

وأبو الغنائم بن علان

مجهول الحال

أبو الفرج بن قدامة

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.