تفسير

رقم الحديث : 3226

أخبرنا أبو الفرج بن قدامة ، وأبو الغنائم بن علان ، وأحمد بن شيبان ، قَالُوا : أخبرنا حنبل ، قال : أخبرنا ابن الحصين ، قال : أخبرنا ابن المذهب ، قال : أخبرنا القطيعي ، قال : حَدَّثَنَا عبد الله بن أحمد ، قال : حَدَّثَنِي أبي ، قال : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، قال : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قال : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ إِذَا أَمَّرَ أَمِيرًا عَلَى جَيْشٍ أَوْ سَرِيَّةٍ أَوْصَاهُ فِي خَاصَّتِهِ بِتَقْوَى اللَّهِ ومَنْ مَعَهُ مِنَ الْمُسْلِمُينَ خَيْرًا ، ثُمَّ قال : " اغْزُوا بِسْمِ اللَّهِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، قَاتِلُوا مَنْ كَفَرَ بِاللهِ ، اغْزُوا ولا تَغْلُو ، ولا تَغْدِرُوا ، ولا تَقْتُلُوا ولِيدًا ، وإِذَا لَقِيتَ عَدُوَّكَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ فَادْعُهُمْ إِلَى إِحْدَى ثَلاثَ خِصَالٍ ، أَوْ خِلالٍ ، فَأَيَّتُهُنَّ مَا أَجَابَوكَ إِلَيْهَا فَاقْبَلْ مِنْهُمْ وكُفَّ عَنْهُمْ ، ادْعُهُمْ إِلَى الإِسْلامِ ، فَإِنْ أَجَابُوكَ فَاقْبَلْ مِنْهُمْ وكُفَّ عَنْهُمْ ، ثُمَّ ادْعُهُمْ إِلَى التَّحَوُّلِ مِنْ دَارِهِمْ إِلَى دَارِ الْمُهَاجِرِينَ ، وأَخْبِرْهُم إِنْ فَعَلُوا ذَلِكَ أَنَّ لَهُمْ مَا لِلْمُهَاجِرِينَ ، وعَلَيْهِمْ مَا عَلَى الْمُهَاجِرِينَ ، فَإِنْ هُمْ أَبَوا أَنْ يَتَحَوَّلُوا مِنْهَا فَأَخْبِرْهُمْ أَنَّهُمْ يَكُونُونَ كَأَعْرَابِ الْمُسْلِمِينَ يَجْرِي عَلَيْهِمْ حُكْمُ اللَّهِ الَّذِي يَجْرِي عَلَى الْمُسْلِمِينَ ، ولا يَكُونُ لَهُمْ فِي الْغَنِيمَةِ والْفَيْءِ شَيْءٌ ، إِلا أَنْ يُجَاهِدُوا مَعَ الْمُسْلِمِينَ ، فَإِنْ هُمْ أَبَوْا فَسَلْهُمُ الْجِزْيَةَ ، فَإِنْ هُمْ أَجَابُوكَ فَاقْبَلْ مِنْهُمْ وكُفَّ عَنْهُمْ ، فَإِنْ هُمْ أَبَوْا فَاسْتَعِنْ بِاللهِ وقَاتِلْهُمْ ، وإِذَا حَاصَرْتَ أَهْلَ حِصْنٍ فَأَرَادُوكَ أَنْ تَجْعَلَ لَهُمْ ذِمَّةَ اللَّهِ وذِمَّةَ نَبِيِّهِ فَلا تَجْعَلْ لَهُمْ ذِمَّةَ اللَّهِ ولا ذِمَّةَ نَبِيهِ ، ولَكِنِ اجْعَلْ لَهُمْ ذِمَّتَكَ وذِمَّةَ أَبِيكَ وذِمَّةَ أَصْحَابِكَ ، فَإِنَّكُمْ إِنْ تَخْفِرُوا ذِمَّتَكُمْ وذِمَّةَ أَبَائِكُمْ أَهْوَنُ مِنْ أَنْ تَخْفِرُوا ذِمَّةَ اللَّهِ وذِمَّةَ رَسُولِهِ ، وإِنْ حَاصَرْتَ أَهْلَ حِصْنٍ فَأَرَادُوكَ أَنْ تُنْزِلَهُمْ عَلَى حُكْمِ اللَّهِ فَلا تُنْزِلْهُمْ عَلَى حُكْمِ اللَّهِ ، ولَكِنْ أَنْزِلْهُمْ عَلَى حُكْمِكَ فَإِنَّكَ لا تَدْرِي أَتُصِيبُ حُكْمَ اللَّهِ فِيهِمْ أَمْ لا ، قال عَبْدُ الرَّحْمَنِ هَذَا أَوْ نَحْوَهُ , وأخبرنا أحمد بن أبي الخير ، قال : أَنْبَأَنَا أبو الحسن الجمال ، قال : أخبرنا أبو علي الحداد ، قال : أخبرنا أبو نعيم الحافظ ، قال : حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَد ، قال : حَدَّثَنَا عَبْد الله بْن مُحَمَّد بْن شيرويه ، قال : حَدَّثَنَا إسحاق بْن إبراهيم ، قال : حَدَّثَنَا يحيى بْن آدم ، قال : حَدَّثَنَا سفيان ، إملاء علينا ، عَنْ علقمة بْن مرثد ، فذكر الحديث وزاد في آخره ، قال علقمة : فحدثت به مقاتل بْن حيان فقال : حَدَّثَنِي مسلم بْن هيصم ، عَنِ النعمان بْن مقرن المزني ، عَنِ النبي صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم مثله .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

النعمان بْن مقرن المزني

صحابي

سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدَ

ثقة

مسلم بْن هيصم

صدوق حسن الحديث

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مقاتل بْن حيان

صدوق فاضل عالم صالح

عَبْدُ الرَّحْمَنِ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

علقمة بْن مرثد

ثقة

أبي

ثقة حافظ فقيه حجة

سفيان

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عبد الله بن أحمد

ثقة حجة

يحيى بْن آدم

ثقة حافظ فاضل

إسحاق بْن إبراهيم

ثقة حافظ إمام

القطيعي

صدوق حسن الحديث

ابن المذهب

ضعيف الحديث

عَبْد الله بْن مُحَمَّد بْن شيرويه

ثقة

أَبُو أَحْمَد

ثقة ثبت

ابن الحصين

ثقة

أبو نعيم الحافظ

ثقة

حنبل

صدوق حسن الحديث

أبو علي الحداد

ثقة

وأحمد بن شيبان

صدوق حسن الحديث

وأبو الغنائم بن علان

مجهول الحال

أبو الحسن الجمال

صدوق حسن الحديث

أبو الفرج بن قدامة

ثقة إمام

أحمد بن أبي الخير

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.