تفسير

رقم الحديث : 3518

وقال أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن يَحْيَى الصولي : حدثنا أَبُو العيناء قال : حدثنا أَحْمَد بْن أَبِي داود قال الصولي : وحدثنا مُحَمَّد بْن مُوسَى بْن حَمَّاد قال : حدثنا المشرف بْن سَعِيد قال : حدثنا مُحَمَّد بْن مَنْصُور واللفظ لأبي العيناء قال : كنا مع الْمَأْمُون فِي طريق الشام فأمر فنودي بتحليل المتعة فَقَالَ لنا يَحْيَى بْن أكثم : بكرا غدا إليه فإن رأيتما للقول وجها فقولا وإلا فأمسكا إلى أن أدخل قال : فدخلنا إليه وهُوَ يستاك ويقول وهُوَ مغتاظ : متعتان كانتا على عهد رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وعلى عهد أَبِي بَكْر وأنا أنهى عنهما ومن أنت يا أحول حَتَّى تنهى عما فعله النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم وأَبُو بَكْر فأومأت إلى مُحَمَّد بْن مَنْصُور أن أمسك رجل يَقُول فِي عُمَر بْن الخطاب مَا يَقُول نكلمه نحن ؟ فأمسكنا وجاء يَحْيَى فجلس وجلسنا فَقَالَ الْمَأْمُون ليحيى : مالي أراك متغيرا ؟ قال : هُوَ غم يا أمير المؤمنين لما حدث فِي الإسلام قال : وما حدث فيه ؟ قال : النداء بتحليل الزنا قال : الزنا قال : نعم المتعة زنا قال : ومن أين ؟ قلت : هذا قال : من كتاب الله وحديث رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال تعالى : قد أفلح المؤمنون إلى قوله : والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو مَا ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذَلِكَ فأولئك هم العادون سورة المؤمنون آية 1-7 يا أمير المؤمنين زوجة المتعة ملك يمين قال : لا فهي الزوجة التي عنى الله ترث وتورث وتلحق الولد ولها شرائطها قال : لا قال : فقد صار متجاوز هذين من العادين وهذا الزُّهْرِيّ يا أمير المؤمنين روى عن : عَبْدِ اللَّهِ و الْحَسَنِ ابْنَيْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَنَفِيَّةِ عَنْ أَبِيهِمَا مُحَمَّدٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قال : أَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِأَنْ أُنَادِي " بِالنَّهْيِ عَنِ الْمُتْعَةِ وتَحْرِيمِهَا بَعْدَ أَنْ كَانَ أَمَرَ بِهَا " قال فَالْتَفَتَ إِلَيْنَا الْمَأْمُونُ فَقَالَ : أَمَحْفُوظٌ هَذَا مِنْ حَدِيثِ الزُّهْرِيِّ ؟ فَقُلْنَا : نَعَمْ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ رواه جماعة منهم مَالِك فَقَالَ : استغفر الله نادوا بتحريم المتعة فنادوا بها ++ قال الصولي : فسمعت إِسْمَاعِيل بْن إِسْحَاق يَقُول وقد ذكر يَحْيَى بْن أكثم فعظم أمره وقال : كَانَ له يوم فِي الإسلام لم يكن لأحد مثله وذكر هذا اليوم فَقَالَ له رجل : فما كَانَ يقال ؟ قال : مُعَاذ الله أن تزول عدالة مثله بتكذب باغ وحاسد وكانت كتبه فِي الفقه أجل كتب فتركها الناس لطولها ++ أخبرنا بذلك يُوسُف بْن يَعْقُوب الشيباني قال : أخبرنا زيد بْن الْحَسَن الْكِنْدِيّ قال : أخبرنا عَبْد الرَّحْمَنِ بْن مُحَمَّد القزاز قال : أخبرنا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن علي بْن ثابت الْحَافِظ قال : أخبرني الْقَاضِي أَبُو عَبْد اللَّهِ الْحُسَيْن بْن علي الصيمري قال : حدثنا مُحَمَّد بْن عِمْرَان المرزباني قال : أخبرني الصولي فذكر .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

مُحَمَّدٍ

ثقة

الْحَسَنِ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

الزُّهْرِيّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يَحْيَى بْن أكثم

صدوق يخطئ

الصولي

مقبول

مُحَمَّد بْن مَنْصُور

ثقة

مُحَمَّد بْن عِمْرَان المرزباني

مقبول

أَبُو عَبْد اللَّهِ الْحُسَيْن بْن علي الصيمري

صدوق حسن الحديث

المشرف بْن سَعِيد

ثقة

أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن علي بْن ثابت الْحَافِظ

ثقة حجة

مُحَمَّد بْن مُوسَى بْن حَمَّاد

صدوق حسن الحديث

عَبْد الرَّحْمَنِ بْن مُحَمَّد القزاز

صدوق حسن الحديث

أَحْمَد بْن أَبِي داود

متروك الحديث

أَبُو العيناء

مقبول

زيد بْن الْحَسَن الْكِنْدِيّ

ثقة

أَبُو بَكْر مُحَمَّد بْن يَحْيَى الصولي

مقبول

يُوسُف بْن يَعْقُوب الشيباني

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.