تفسير

رقم الحديث : 3908

أَخْبَرَنَا بِهِ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْخَيْرِ ، قال : أَنْبَأَنَا أبو الحسن الجمال ، قال : أَخْبَرَنَا أبو علي الحداد ، قال : أَخْبَرَنَا أبو نعيم الحافظ ، قال : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلادٍ ، قال : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ ، قال : حَدَّثَنَا الْقَعْنَبِيُّ . ح قال أَبُو نُعَيْمٍ : وحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال : حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْعَبَّاسِ ، قال : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ . ح وأَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ ، قال : أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ ، ومُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرِ بْنِ الْفَاخِرِ ، فِي جَمَاعَةٍ ، قَالُوا : أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَتْ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قال : حَدَّثَنَا الْقَعْنَبِيُّ . ح قال الطَّبَرَانِيُّ : وحَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ ، قال : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، كُلُّهُمْ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِي لَيْلَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَهْلٍ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ ، أَنَّهُ أَخْبَرَهُ عَنْ رِجَالٍ مِنْ كُبَرَاءِ قَوْمِهِ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ سَهْلٍ ومُحَيِّصَةَ خَرَجَا إِلَى خَيْبَرٍ مِنْ جَهْدٍ أَصَابَهُمْ ، فَأَتَى مُحَيِّصَةُ ، فَأَخْبَرَ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ سَهْلِ قَدْ قُتِلْ وطُرِحَ فِي فَقِيرٍ أَوْ عَيْنٍ ، فَأَتَى الْيَهُودَ ، فَقَالَ : أَنْتُمْ واللَّهِ قَتَلْتُمُوهُ ، قَالُوا : واللَّهِ مَا قَتَلْنَاهُ ، ثُمَّ أَقْبَلَ حَتَّى قَدِمَ عَلَى قَوْمِهِ ، فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُمْ ، فَأَقْبَلَ هُوَ وأَخُوهُ حُوَيِّصَةُ ، وهُوَ أَكْبَرُ مِنْهُ ، وعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَهْلٍ ، فَذَهَبَ حُوَيِّصَةُ لِيَتَكَلَّمَ وهُوَ الَّذِي كَانَ بِخَيْبَرٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ لِمُحَيِّصَةَ : " كَبِّرْ كَبِّرْ " ، يُرِيدُ السِّنَّ ، فَتَكَلَّمَ حُوَيِّصَةُ ، ثُمَّ تَكَلَّمَ مُحَيِّصَةُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : " إِمَّا أَنْ يَدُوا صَاحِبَكُمْ ، أَوْ يُؤْذَنُوا بِحَرْبٍ " ، فَكَتَبَ إِلَيْهِمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِي ذَلِكَ فَكَتَبُوا إِنَّا واللَّهِ مَا قَتَلْنَاهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ لِحُوَيِّصَةَ ، ومُحَيِّصَةَ ، وعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَهْلٍ : " تَحْلِفُونَ وتَسْتَحِقُّونَ دَمَ صَاحِبِكُمْ ، فَقَالُوا : لا ، قال : " فَتَحْلِفْ لَكُمْ يَهُودُ " ، قَالُوا : لَيْسُوا بِمُسْلِمِينَ ، فَوَدَاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ مِنْ عِنْدِهِ ، فَبَعَثَ إِلَيْهِمْ بِمِائَةِ نَاقَةٍ حَتَّى أُدْخِلَتْ عَلَيْهِمُ الدَّارَ ، قال سَهْلٌ : لَقَدْ رَكَضَتْنِي مِنْهَا نَاقَةٌ حَمْرَاءُ . رواه البخاري ، عن عبد اللَّه بْن يوسف التنيسي ، فوافقناه فِيهِ بعلو ، ولم يذكر عن رجال . وأخرجه مسلم ، وأبو داود ، وابن ماجه من حديث بشر بْن عُمَر ، عن مالك ، عن أَبِي ليلى ، عن سهل ، عن رجال . فوقع لنا عاليا بدرجتين . وأخرجه أَبُو داود ، والنسائي من حديث ابن وهب ، عن مالك ، والنسائي من حديث ابن القاسم ، عن مالك ، فوقع لنا كذلك . .

الرواه :

الأسم الرتبة
رِجَالٍ

سَهْلِ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ

صحابي صغير

أَبِي لَيْلَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَهْلٍ

ثقة

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة متقن من أثبت الناس في الموطأ

بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ

ثقة

فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

ومُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرِ بْنِ الْفَاخِرِ ، فِي جَمَاعَةٍ ، قَالُوا : أَخْبَرَتْنَا

صدوق حسن الحديث

أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ

ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ

ثقة

الْقَعْنَبِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلادٍ

صدوق حسن الحديث

أبو نعيم الحافظ

ثقة

أبو علي الحداد

ثقة

أبو الحسن الجمال

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْخَيْرِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.