تفسير

رقم الحديث : 778

وأخبرنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْخَيْرِ ، قال : أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْجَمَّالُ ، وأَبُو الْمَكَارِمِ اللَّبَّانُ ، قَالا : أخبرنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ ، قال : أخبرنا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، قال : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْهَيْثَمِ ، قال : حدثنا جَعْفَرُ الصَّائِغِ ، قال : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عِمْرَانَ بْنِ أَبِي لْيَلَى ، قال : حَدَّثَنِي أَبِي ، قال : حدثنا ابْنُ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قال : بَعَثَنِي الْعَبَّاسُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، فَأَتْيَتُهُ مُمْسِيًا ، وهُوَ فِي بَيْتِ خَالَتِي مَيْمُونَةَ ، قال : فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ ، فَلَمَّا صَلَّى الرَّكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْفَجْرِ قال : " اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِكَ تَهْدِي بِهَا قْلَبِي ، وتَجْمَعُ بِهَا شَمْلِي ، وتُرُدُّ بِهَا أُلْفَتِي ، وتِلِمُ بِهَا شَعْثِي ، وتُصْلِحُ بِهَا ذَنْبِي ، وتَحْفَظُ بِهَا غَايَتِي ، وتَرْفَعُ بِهَا شَاهِدِي ، وتُزَكِّي بِهَا عَمَلِي ، وتُبَيِّضُ بِهَا وجْهِي ، وتُلْهِمُنِي بِهَا رُشْدِي ، وتْعَصِمُنِي بِهَا مِنْ كُلِّ سُوءٍ ، اللَّهُمَّ أَعْطِنِي إِيمَانًا صَادِقًا ، ويَقِينًا لَيْسَ بَعْدَهُ كُفْرٌ ، ورْحَمَةٌ أَنَالُ بِهَا شَرَفُ كَرَامَتِكَ فِي الدُّنْيَا والآخِرَةِ , اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْفَوْزَ عِنْدَ الْقَضَاءِ ، ونُزَلَ الشُّهَدَاءِ ، وعَيْشَ السُّعَدَاءِ ، والنَّصْرَ عَلَى الأَعْدَاءِ اللَّهُمَّ إِنِّي أُنْزِلُ بِكَ حَاجَتِي ، وإِنْ قَصُرَ رَأْيِي ، وضَعُفَ عَمَلِي ، وافْتَقَرَتُ إِلَى رَحْمَتِكَ فَأَسْأَلُكَ يَا قَاضِي الأُمُورِ ، ويَا شَافِي الصُّدُورِ كَمَا تُجِيرُ بَيْنَ الْبُحُورِ أَنْ تُجِيرَنِي مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ ، ومِنْ دَعْوَةِ الثُّبُورِ ، ومِنْ فِتْنَةِ الْقُبُورِ اللَّهُمَّ مَا قَصُرَ عَنْهُ رَأْيِي ، وضُعُفَ عَنْهُ عَمَلِي ، ولَمْ تَنَلْهُ مَسْأَلَتِي ، ولَمْ تَبْلُغْهُ أُمْنِيَّتِي مَنْ خَيْرٍ ، وعَدْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ أَوْ خَيْرٍ أَنْتَ مُعْطِيهِ أَحَدًا مِنْ عِبَادِكَ فَإِنِّي أَرْغَبُ إِلَيْكَ فِيهِ ، وأَسْأَلُكَهُ يَا رَبَّ الْعَالَمِينَ اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا هَادِينَ مَهْدِيِّينَ غَيْرَ ضَالِّينَ ، ولا مُضِلِّينَ حَرْبًا لأَعَدَائِكَ ، وسَلْمًا لأَوْلِيَائِكَ نُحِبُ بِحُبِّكَ النَّاسَ ، ونُعَادِي بِعَدَاوَتِكَ مَنْ خَالَفَك اللَّهُمَّ هَذَا الدُّعَاءُ ، وعَلَيْكَ الإِجَابَةُ اللَّهُمَّ هَذَا الْجَهْدُ ، وعَلْيَكَ التُّكْلانُ ، ولا حَوْلَ ولا قُوَّةَ إِلا بِكَ , اللَّهُمَّ ذَا الْحَبْلِ الشَّدِيدِ ، والأَمْرُ الرَّشِيدِ أَسْأَلُكَ الأَمْنَ يَوْمَ الْوَعِيدِ ، والْجَنَّةَ يَوْمَ الْخُلُودِ مَعَ الْمُقَرَّبِينَ الشُّهُودِ ، والرُّكَّعِ السُّجُودِ ، والْمُوفِينَ بِالْعُهُودِ إِنَّكَ رَحِيمٌ ، ودُودٌ ، وإِنَّكَ تَفْعَلُ مَا تُرِيدُ سُبْحَانَ الَّذِي لَبِسَ الْمَجْدَ ، وتَكَرَّمَ بِهِ سُبْحَانَ الَّذِي لَبِسَ الْعِزَّ ، وقال بِهِ سُبْحَانَ الَّذِي لا يَنْبَغِي التَّسْبِيحُ إِلا لَهُ سُبْحَانَ ذِي الْعِزَّةِ ، والْبَهَاءِ سُبْحَانَ ذِي الْقُدْرَةِ ، والْكَرَمِ سُبْحَانَ الَّذِي أَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ بِعِلْمِهِ اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي نُورًا فِي قَلْبِي ، ونُورًا فِي قَبْرِي ، ونُورًا فِي سَمْعِي ، ونُورًا فِي بَصَرِي ، ونُورًا فِي شَعْرِي ، ونُورًا فِي بَشَرِي ، ونُورًا فِي لَحْمِي ، ونُورًا فِي دَمِي ، ونُورًا فِي عِظَامِي ، ونُورًا مِنْ بَيْنِ يَدِي ، ونُورًا مِنْ خَلْفِي ، ونُورًا عَنْ يَمِينِي ، ونُورًا عَنْ شِمَالِي ، ونُورًا مِنْ فَوْقِي ، ونُورًا مِنْ تَحْتِي اللَّهُمَّ زِدْنِي نُورًا ، وأَعْطِنِي نُورًا ، واجْعَلْ لِي نُورًا " . قال الْحَافِظُ أَبُو نُعَيْمٍ : لم يسبق هذا الحديث بهذا السياق ، والدعاء عَنْ عَلِيّ بْن عَبْد اللَّهِ ، إلا ابنه دَاوُد ، تفرد بِهِ عنه مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أبي ليلى ، رواه الترمذي ، عَنْ عَبْد اللَّهِ بْن عَبْد الرَّحْمَنِ الدارمي ، عَنْ مُحَمَّد بْن عمران ، فوقع لنا بدلا عاليا بدرجتين ، وقال : غريب لا نعرفه من حديث ابْن أبي ليلى ، إلا من هذا الوجه ، هكذا قال : وقد رواه قيس بْن الربيع ، عَنِ ابن أبي ليلى بطوله .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

دَاوُدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ

ضعيف الحديث

ابْنُ أَبِي لَيْلَى

ضعيف الحديث

أَبِي

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ عِمْرَانَ بْنِ أَبِي لْيَلَى

صدوق حسن الحديث

جَعْفَرُ الصَّائِغِ

ثقة عارف بالحديث

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْهَيْثَمِ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ

ثقة

وأَبُو الْمَكَارِمِ اللَّبَّانُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ الْجَمَّالُ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْخَيْرِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.