تفسير

رقم الحديث : 1003

أخبرنا أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ ، قَالا : أخبرنا أَبُو الْيَمَنِ الْكُنْدِيُّ ، قال : أخبرنا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الْمُقْرِئُ ، قال : أخبرنا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ ، قال : أخبرنا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ ، قال : حدثنا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ ، إِمْلاءً ، قال : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ، قال : حدثنا مَرَوَانُ بْنُ شُجَاعٍ ، قال : حدثنا سَالِمٌ الأَفْطَسُ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قال : " الشِّفَاءُ فِي ثَلاثٍ : شَرْبَةِ عَسَلٍ ، وشَرْطَةِ مِحْجَمٍ ، وكَيَّةِ نَارٍ ، وأَنَا أُنْهَى عَنِ الْكَيِّ " ، رفع الحديث ، رواه الْبُخَارِيّ ، عَنْ حسين ، عَنْ أَحْمَد بْن منيع ، فوقع لنا بدلا عاليا بدرجتين ، ورواه ابْن ماجه ، عَنْ أَحْمَد بْن منيع نفسه ، فوافقناه فيه بعلو ، وهُوَ حديث عزيز من أفراد الصحيح ، لا نعرفه إلا من رواية مروان بْن شُجَاع الجزري ، عَنْ سَالِم الأفطس ، وقد وقع لنا عاليا من رواية أَحْمَد بْن منيع عنه ، وليس لأحمد بْن منيع فِي صحيح الْبُخَارِيّ غير هَذَا الحديث الواحد ، ولا لمروان بْن شُجَاع ، ولا لسالم الأفطس فيه غير هَذَا الحديث ، وحديث آخر عنه ، عَنْ سَعِيد بْن جبير ، سألني يهودي من أهل الحيرة : أي الأجلين قضى مُوسَى ، ولا لهما عند بْن ماجه غير هَذَا الحديث الواحد ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

سَالِمٌ الأَفْطَسُ

ثقة

مَرَوَانُ بْنُ شُجَاعٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ

ثقة حافظ

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ

صدوق حسن الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الْمُقْرِئُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْيَمَنِ الْكُنْدِيُّ

ثقة

وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ

مجهول الحال

أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.