تفسير

رقم الحديث : 1104

أخبرنا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ ، وإِسْمَاعِيلُ بْنُ الْعَسْقَلانِيِّ ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ 9 ، وفَاطِمَةُ بِنْتُ عَلِيِّ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَسَاكِرٍ ، قَالُوا : أخبرنا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدٍ ، قال : أخبرنا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ ، قال : أخبرنا أَبُو طَالِبِ بْنُ غَيْلانَ ، قال : أخبرنا أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ ، قال : حدثنا أَبُو شُعَيْبٍ صَالِحُ بْنُ عِمْرَانَ الدَّعَّاءُ ، قال : حدثنا سَعِيدُ بْنُ دَاوُدَ الزَّنْبَرِيُّ ، قال : حدثنا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّهَا قَالَتْ : قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، فَقَالَ : " أَشِيرُوا يَا مَعْشَرَ الْمُسْلِمِينَ فِي أُنَاسٍ أَبَنُوا أَهْلِي وايْمُ اللَّهِ مَا عَلِمْتُ عَلَى أَهْلِي سُوءًا قَطُّ ، وأَبَنُوهُمْ بِامْرِئٍ ، واللَّهِ إِنْ عَلِمْتُ عَلَيْهِ سُوءًا قَطُّ ، ولا دَخَلَ عَلَى أَهْلِي إِلا وأَنَا حَاضِرٌ ، ولا تَغَيَّبْتُ إِلا تَغَيَّبَ مَعِي " فَقَامَ سَعْدُ بْنُ معاذ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، اضْرِبْ أَعْنَاقَهُمْ ، واللَّهِ لَوْ كَانُوا مِنَ الأَوْسِ لَرَأَيْتُ أَنْ أَضْرِبَ أَعْنَاقَهُمْ ، فَقَامَ سَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ : مِنَ الْخَزْرَجِ ، وكَانَتْ أُمُّ حَسَّانَ مِنَ الْخَزْرَجِ ، وكَانَتْ بِنْتُ عَمِّهِ مِنْ فَخِذِهِ ، فَقَالَ : واللَّهِ مَا صَدَّقْتُ ولَوْ كَانُوا مِنْ رَهْطِكَ مَا رَضِيتَ أَنْ يُقْتَلُوا ، فَتَنَازَعَ سَعْدُ بْنُ مُعَاذٍ ، وسَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ ، وكَادَ أَنْ يَكُونَ بَيْنَ الأَوْسِ والْخَزْرَجِ فِي الْمَسْجِدِ شَرٌّ ، ومَا عَلِمَتْ عَائِشَةُ فِي ذَلِكَ بِشَيْءٍ مِمَّا قِيلَ ، ولا بَلَغَهَا مِنْ حَدِيثِهِمْ شَيْءٌ ، حَتَّى إِذَا كَانَ مَسَاءُ يَوْمٍ قَامَ فِيهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَخَذَتْهَا أُمُّ مِسْطَحٍ فَأَخْبَرَتْهَا عَنْ مِسْطَحٍ ، وذَكَرَهُ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ الْغَدُ بَعْدَمَا صَلَّى الظُّهْرَ ، فَلَمَّا ذَكَرَه لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، وعِنْدَهَا أَبُوهَا ، وأُمُّهَا أَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى بَرَاءَتَهَا فِي مَجْلِسِهِ ذَلِكَ الَّذِي ذَكَرَهُ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ قَبْلَ أَنْ يَتَفَرَّقُوا ، وقَبْلَ أَنْ يَقُومُوا مِنْ عِنْدِهَا أَبُوهَا وأُمُّهَا . هَذَا حديث غريب من حديث مَالِك ، عَنْ هِشَام بْن عُرْوَة ، يعد فِي أفراد الزنبري ، عَنْ مَالِك وهُوَ الذي أنكره أَحْمَد بْن حَنْبَل عليه فيما رواه أَبُو بَكْر الأثرم ، عنه ، كما تقدم وقيل : إن أَيُّوب بْن عمارة الأَنْصَارِيّ الْمَدَنِيّ ، رواه عَنْ مَالِك أيضا ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

سَعِيدُ بْنُ دَاوُدَ الزَّنْبَرِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو شُعَيْبٍ صَالِحُ بْنُ عِمْرَانَ الدَّعَّاءُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو طَالِبِ بْنُ غَيْلانَ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدٍ

ضعيف الحديث

وفَاطِمَةُ بِنْتُ عَلِيِّ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَسَاكِرٍ

صدوق حسن الحديث

وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ

ثقة

وإِسْمَاعِيلُ بْنُ الْعَسْقَلانِيِّ

صدوق حسن الحديث

وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.