تفسير

رقم الحديث : 1392

أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ ، وإِسْمَاعِيلُ بْنُ الْعَسْقَلانِيِّ ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو طَالِبِ بْنُ غَيْلانَ ، قال : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، والْهَيْثَمُ بْنُ خَلَفٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، قال : حَدَّثَنَا صَيْفِيُّ بْنُ رِبْعِيٍّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ أَخِيهِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ذَكَرَ مَسْخًا وقَذْفًا يَكُونُ فِي آخِرِ هَذِهِ الأُمَّةِ ، وفِي حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرٍ : يَكُونُ فِي آخِرِ الزِّمَانِ ، قَالَتْ عَائِشَةُ : فَقِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَنَهْلِكُ وفِينَا الصَّالِحُونَ . قال : " نَعَمْ إِذَا ظَهَرَ الْخَبَثُ " ، رواه عن أبي كريب ، فوافقناه فيه بعلو ، وقال : غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ

ثقة أفضل أهل زمانه

عُبَيْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ضعيف الحديث

صَيْفِيُّ بْنُ رِبْعِيٍّ

صدوق يهم

أَبُو كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

والْهَيْثَمُ بْنُ خَلَفٍ

ثقة متقن

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة مأمون

أَبُو طَالِبِ بْنُ غَيْلانَ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ

ضعيف الحديث

وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ

ثقة

وإِسْمَاعِيلُ بْنُ الْعَسْقَلانِيِّ

صدوق حسن الحديث

وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.