تفسير

رقم الحديث : 1395

أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمُذْهِبِ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال : حَدَّثَنَا اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قال : حَدَّثَنِي أَبِي ، قال : حَدَّثَنَا يَزِيدُ ، قال : أَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ حَسَّانٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ ضَبَّةَ بْنِ مُحْصِنٍ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، قَالَتْ : قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : " إِنَّهُ سَيَكُونُ أُمَرَاءُ تَعْرِفوُنَ وتُنْكِرُونَ ، فَمَنْ أَنْكَرَ فَقَدْ بَرِئَ ، ومَنْ كَرِهَ فَقَدْ سَلِمَ ، ولَكِنْ مَنْ رَضِيَ وتَابَعَ " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَفَلا نُقَاتِلُهُمْ ؟ ، قال : " لا ، مَا صَلَّوْا لَكُمُ الْخَمْسَ " ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، وأَبُو دَاوُدَ مِنْ طُرُقٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا ، وقَالَ : حَسَنٌ صَحِيحٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ سَلَمَةَ

صحابية

ضَبَّةَ بْنِ مُحْصِنٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

هِشَامُ بْنُ حَسَّانٍ

ثقة حافظ

يَزِيدُ

ثقة متقن

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ

صدوق حسن الحديث

وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ

مجهول الحال

أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.