تفسير

رقم الحديث : 1404

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ ، وإِسْمَاعِيلُ بْنُ الْعَسْقَلانِيِّ ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو غَالِبِ بْنُ الْبَنَّاءِ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْقَطِيعِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ ، قال : حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ النَّبِيلُ ، عَنْ حَنْظَلَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ " كَانَ يَغْتَسِلُ مِنَ الْجَنَابَةِ ، فَيَأْخُذُ حِفْنَةً لِشِقِّ رَأْسِهِ الأَيْمَنِ ، ثُمَّ يَأْخُذُ حِفْنَةً لِشِقِّ رَأْسِهِ الأَيْسَرِ " ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ ، ومُسْلِمٌ ، وأَبُو دَاوُدَ ، والنَّسَائِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُثَنَّى ، عَنْ أَبِي عَاصِمٍ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا بِدَرَجَتَيْنِ ، وعِنْدَهُمْ فِي أَوَّلِ الْحَدِيثِ دَعَا بِشَيْءٍ نَحْوَ الْحِلابِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ

ثقة أفضل أهل زمانه

حَنْظَلَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ

ثقة حجة

أَبُو عَاصِمٍ النَّبِيلُ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ

متهم بالوضع

أَبُو بَكْرٍ الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

أَبُو غَالِبِ بْنُ الْبَنَّاءِ

ثقة

أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ

ضعيف الحديث

وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ

ثقة

وإِسْمَاعِيلُ بْنُ الْعَسْقَلانِيِّ

صدوق حسن الحديث

وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ

ثقة إمام