تفسير

رقم الحديث : 1488

أَخْبَرَنَا بِهِ الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا أَبُو حَفَصِ بْنُ طَبَرْزَدَ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ نَصْرِ بْنِ الزَّاغُونِيِّ ، وأَبُو الْقَاسِمِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الْوَاسِطِيُّ ، قَالا : أَخْبَرَنَا أَبُو الْغَنَائِمِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمَأْمُونِ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَرْبِيُّ السُّكَّرِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الصَّبَّاحِ الْجُرْجَرَائِيُّ ، قال : حَدَّثَنِي جَدِّي مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ ، قال : حَدَّثَنَا عَاصِمُ بْنُ سُوَيْدِ بْنِ جَارِيَةَ الأَنْصَارِيُّ ، بِقَبَاءٍ ، قال : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قال : أَتَى أُسَيْدُ بْنُ الْحُضَيْرِ النَّقِيبُ الأَشْهَلِيُّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قال : فَكَلَّمَهُ فِي أَهْلِ بَيْتٍ مِنْ بَنِي ظَفَرٍ عَامَّتُهُمْ نِسَاءٌ ، يَقْسِمُ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ مِنْ شَيْءٍ قَسَمَهُ بَيْنَ النَّاسِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : " تَرَكْتَنَا يَا أُسَيْدُ حَتَّى ذَهَبَ مَا فِي أَيْدِينَا ، فَإِذَا سَمِعْتَ بِطَعَامٍ قَدْ أَتَانِي فَائْتِنِي فَاذْكُرْ لِي أَهْلَ ذَلِكَ الْبَيْتِ ، واذْكُرْهُنَّ لِي " ، قال : فَمَكَثَ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ طَعَامٌ مِنْ خُبْزٍ وشَعِيرٍ وتَمْرٍ ، فَقَسَمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِي النَّاسِ ، قال : ثُمَّ قَسَمَ فِي الأَنْصَارِ فَأَجْزَلَ ، قال : ثُمَّ قَسَمَ فِي أَهْلِ ذَلِكَ الْبَيْتِ فَأَجْزَلَ ، فَقَالَ لَهُ أُسَيْدٌ تَشَكُّرًا لَهُ : جَزَاكَ اللَّهُ ، أَيْ : رَسُولَ اللَّهِ ، أَطْيَبَ الْجَزَاءِ ، أَوْ قال : خَيْرًا ، شَكَّ عَاصِمٌ ، قال : فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : " وأَنْتُمْ مَعْشَرَ الأَنْصَارِ فَجَزَاكُمُ اللَّهُ خَيْرًا " ، أَوْ قال : " أَطْيَبَ الْجَزَاءِ ، فَكُلُّكُمْ مَا عَلِمْتُ أَعِفَّةٌ صُبُرٌ ، وسَتَرَوْنَ بَعْدِي أَثَرَةً فِي الْقِسْمِ والأَمْرِ ، فَاصْبِرُوا حَتَّى تَلْقَوْنِي عَلَى الْحَوْضِ " ، رَوَاهُ عَنْ عَلِيِّ بْنِ حُجْرٍ عَنْهُ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا ، وقَدْ وقَعَ لَنَا حَدِيثُ عَلِيِّ بْنِ حُجْرٍ مُوَافِقَةٌ بِعُلُوٍّ ، إِلا أَنّ فِي طَرِيقِهِ إِجَازَةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

عَاصِمُ بْنُ سُوَيْدِ بْنِ جَارِيَةَ الأَنْصَارِيُّ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ

صدوق حسن الحديث

جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الصَّبَّاحِ الْجُرْجَرَائِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَرْبِيُّ السُّكَّرِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا

ثقة مأمون

أَبُو الْغَنَائِمِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمَأْمُونِ

ثقة

وأَبُو الْقَاسِمِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الْوَاسِطِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ نَصْرِ بْنِ الزَّاغُونِيِّ

ثقة

أَبُو حَفَصِ بْنُ طَبَرْزَدَ

ضعيف الحديث

وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ

ثقة

وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ ،

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.