تفسير

رقم الحديث : 1540

أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ ، وأَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ ، الْمَقْدِسِيَّانِ ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمُذْهِبِ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قال : حَدَّثَنِي أَبِي ، قال : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، ومُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ ، قَالا : أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، قال : حَدَّثَنَا ابْنُ شِهَابٍ ، عَنْ حَدِيثِ عَبَّادِ بْنِ زِيَادٍ ، أَنَّ عُرْوَةَ بْنَ الْمُغِيرَةَ بْنِ شُعْبَةَ ، أَخْبَرَهُ ، أَنَّ الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ ، أَخْبَرَهُ ، أَنَّهُ غَزَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ غَزْوَةَ تَبُوكٍ ، قال الْمُغِيرَةُ : فَتَبَرَّزَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ قِبَلَ الْغَائِطِ ، فَحَمَلْتُ مَعَهُ إِدَاوَةَ قَبْلَ صَلاةِ الْفَجْرِ ، فَلَمَّا رَجَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ إِلَيَّ ، أَخَذْتُ أُهْرِيقُ عَلَى يَدَيْهِ مِنَ الإِدَاوَةِ ، وغَسَلَ يَدَيْهِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، وغَسَلَ وجْهَهُ ، ثُمَّ ذَهَبَ يُخْرِجُ جُبَّتَهُ عَنْ ذِرَاعَيْهِ ، فَضَاقَ كُمَّا جُبَّتِهِ ، فِأَدْخَلَ يَدَيْهِ فِي الْجُبَّةِ حَتَّى أَخْرَجَ ذِرَاعَيْهِ مِنْ أَسْفَلِ الْجُبَّةِ ، وغَسَلَ ذِرَاعَيْهِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ ، ثُمَّ مَسَحَ عَلَى خُفَّيْهِ ، ثُمَّ أَقْبَلَ ، قال الْمُغِيرَةُ : فَأَقْبَلْتُ مَعَهُ حَتَّى نَجْدَ النَّاسَ قَدْ قَدَّمُوا عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ يُصَلِّي بِهِمْ ، فَأَدْرَكَ إِحْدَى الرَّكْعَتَيْنِ ، قال عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، وابْنُ بَكْرٍ : فَصَلَّى مَعَ النَّاسِ الرَّكْعَةَ الأَخِيرَةَ ، فَلَمَّا سَلَّمَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يُتِمُّ صَلاتَهُ ، فَأَفْزَعَ ذَلِكَ الْمُسْلِمِينَ فَأَكْثَرُوا التَّسْبِيحَ ، فَلَمَّا مَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ صَلاتَهُ ، أَقْبَلَ عَلَيْهِمٍ ، ثُمَّ قال : " أَحْسَنْتُمْ " , أَوْ : " قَدْ أَصَبْتُمْ " ، يَغْبَطَهُمْ أَنْ صَلُّوا الصَّلاةَ لِوَقْتِهَا . رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ حَسَنٍ الْحُلْوَانِيِّ ، ومُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا ، ورَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ ، والنَّسَائِيُّ ، مِنْ حَدِيثِ ابْنِ وهْبٍ عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ ، زَادَ النَّسَائِيُّ ، وعَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ ، ومَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ " ولَمْ يَذْكُرْ مَالِكُ عُرْوَةَ بْنَ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، وحَدِيثُ النَّسَائِيِّ مُخْتَصَرٌ ، ولَفْظُهُ : " سَكَبْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ حِينَ تَوَضَّأَ فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ فَمَسَحَ عَلَى الْخُفِّينِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ

صحابي

عُرْوَةَ بْنَ الْمُغِيرَةَ بْنِ شُعْبَةَ

ثقة

عَبَّادِ بْنِ زِيَادٍ

مجهول

ابْنُ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

ومُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ

صدوق حسن الحديث

وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ

مجهول الحال

وأَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ

ثقة إمام

أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.