تفسير

رقم الحديث : 1589

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا حَنْبَلٌ ، قال : أَخْبَرَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ ، قال : أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ ، قال : أَخْبَرَنَا الْقَطِيعِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قال : حَدَّثَنِي أَبِي ، قال : حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ ، قال : قال ابْنُ جُرَيْجٍ : حَدَّثَنِي عُثْمَانُ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَلِيٍّ الأزْدِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَبَشِيٍّ الْخَثْعَمِيِّ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، سُئِلَ : أَيُّ الأَعْمَالِ أَفْضَلُ ؟ قال : " إِيَمَانٌ لا شَكَّ فِيهِ ، وجِهَادٌ لا غُلُولَ فِيهِ ، وحِجَّةٌ مَبْرُورَةٌ ، قِيلَ : فَأَيُّ الصَّلاةِ أَفْضَلُ ؟ قال : طُولُ الْقِيَامِ ، قِيلَ : فَأَيُّ الصَّدَقَةِ أَفْضَلُ ؟ قال : جُهْدُ الْمُقِلُّ ، قِيلَ : فَأَيُّ الْهِجْرَةِ أَفْضَلُ ؟ قال : مَنْ هَجَرَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ ، قِيلَ : فَأَيُّ الْجِهَادِ أَفْضَلُ ؟ قال : مَنْ جَاهَدَ الْمُشْرِكِينَ بِمَالِهِ ونَفْسِهِ ، قِيلَ : فَأَيُّ الْقَتْلِ أَشْرَفُ ؟ قال : مَنْ أُهْرِيقَ دَمَهُ ، وعَقَرَ جَوَادَهُ " . رَوَاهُ أَبُو دَاوُد ، عَنْ أَحْمَد بْن حَنْبَل ، مختصرا ، فوافقناه فِيهِ بعلو ، ورواه النَّسَائِي من حَدِيث حجاج بْن مُحَمَّد مختصرا ، ومطولا ، فوقع لنا بدلا عاليا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَبَشِيٍّ الْخَثْعَمِيِّ

صحابي

عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ

ثقة

عَلِيٍّ الأزْدِيِّ

صدوق حسن الحديث

عُثْمَانُ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ

ثقة

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

حَجَّاجٌ

ثقة ثبت

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

ابْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

حَنْبَلٌ

صدوق حسن الحديث

وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ

ثقة

وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ

صدوق حسن الحديث

وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ

مجهول الحال

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.