تفسير

رقم الحديث : 1607

أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ ، قال : أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ ، قال : أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ ، وفَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ ، قال الصَّيْرَفِيُّ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ فَاذشَاهِ . وقَالَتْ فَاطِمَةُ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ ، قَالا : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا الْمِقْدَامُ بْنُ دَاوُدَ الْمِصْرِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا أَسَدُ بْنُ السَّائِبِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لا يِأْخُذَنَّ أَحَدُكُمْ مَتَاعَ أَخِيهِ لاعِبًا ولا جَادًّا ، وإِذَا أَخَذَ أَحَدُكُمْ عَصَا أَخِيهِ فَلْيَرُدَّهَا " . رَوَاهُ أَبُو دَاوُد ، والترمذي ، عَنْ مُحَمَّد بْن بشار ، عَنْ يَحْيَى بْن سَعِيد ، ورواه أَبُو دَاوُد أَيْضًا ، عَنْ سُلَيْمَان بْن عَبْد الرحمن ، عَنْ شُعَيْب بْن إِسْحَاق ، جميعا عَنْ ابْن أَبِي ذئب ، فوقع لنا عاليا بدرجتين . وقال الترمذي : حسن غريب ، لا نعرفه إلا من حَدِيث ابْن أَبِي ذئب .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

صحابي صغير

أَسَدُ بْنُ السَّائِبِ

ثقة

الْمِقْدَامُ بْنُ دَاوُدَ الْمِصْرِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ فَاذشَاهِ

مقبول

وفَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ

ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.