تفسير

رقم الحديث : 1632

أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ , وابن أخته عَبْد الرَّحِيمِ بن عَبْد الْمَلِكِ بن عَبْد الْمَلِكِ , وعبد الرحمن بن أَحْمَدَ بن عَبْد الْمَلِكِ بن عثمان المقدسيون , وأَبُو إسحاق ابن الواسطي , ومحمد بن عبد المؤمن , قَالُوا : أَخْبَرَنَا أَبُو الْبَرَكَاتِ بْنُ مُلاعِبٍ . وأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ ، قَالا : أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طبرزد . وأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ ابْنُ الْبُخَارِيِّ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طبرزد ، وأَبُو الْبَرَكَاتِ بْنُ مُلاعِبٍ ، قَالا : أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْفَضْلِ الأُرْمَوِيُّ . وأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ ابْنُ الْبُخَارِيِّ ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ ، قَالا : أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طبرزد ، قال : أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ الأَنْصَارِيُّ . وأَخْبَرَنَا أَبُو الْعِزِّ بْنُ الصَّيْقَلِ الْحَرَّانِيُّ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْخُرَيْفِ ، قال : أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ الأَنْصَارِيُّ ، قَالا : أَخْبَرَنَا جَابِرُ بْنُ يَاسِينَ الْحِنَّائِيُّ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصٍ الْكَتَّانِيُّ . وأَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ ، وأَبُو الْحَسَنِ ابْنُ الْبُخَارِيِّ ، قَالا : أَخْبَرَنَا أَبُو الْيُمْنِ الْكِنْدِيُّ ، قال : أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ابْنِ أَخِي مِيمِي ، قَالا : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ . وأَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا حَنْبَلٌ ، قال : أَخْبَرَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ ، قال : أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ ، قال : أَخْبَرَنَا الْقَطِيعِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قال : حَدَّثَنِي أَبِي ، قال : حَدَّثَنَا هُشَيْمِ بْنُ بَشِيرٍ ، قال : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أبي صالح ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قال : قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : " يَمِينُكَ عَلَى مَا يَصْدُقُكَ بِهِ صَاحِبُكَ " ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى النَّيْسَابُورِيِّ ، وعَمْرِو بْنِ مُحَمَّدٍ النَّاقِدِ ، ورَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عَوْنٍ ، ومُسَدَّدٍ ، ورَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ ، عَنْ قُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ ، وأَحْمَدَ بْنِ مَنِيعٍ ، ورَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ رَافِعٍ كُلِّهِمْ ، عَنْ هُشَيْمٍ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا ، وفِي حَدِيثِ عَمْرِو بْنِ عَوْنٍ ، عَنْ هُشَيْمٍ ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، قال أَبُو دَاوُدَ : هُمَا واحِدٌ ، ورَوَاهُ مُسْلِمٌ ، وابْنُ مَاجَهْ أَيْضًا ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ ، عَنْ هُشَيْمٍ ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، ولَفْظُهُ الْيَمِينُ عَلَى نِيَّةِ الْمُسْتَحْلِفِ فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا بِدَرَجَتَيْنِ ، وقال التِّرْمِذِيُّ : حَسَنٌ غَرِيبٌ لا نَعْرِفُهُ إِلا مِنْ حَدِيثِ هُشَيْمٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ هَكَذَا قال التِّرْمِذِيُّ : وقَدْ رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيُّ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وقَدْ وقَعَ لَنَا عَالِيًا عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أبي صالح

مقبول

هُشَيْمِ بْنُ بَشِيرٍ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

ابْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

حَنْبَلٌ

صدوق حسن الحديث

وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ

صدوق حسن الحديث

وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ

مجهول الحال

أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ

ثقة إمام

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة مأمون

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ

صدوق حسن الحديث

الْحُسَيْنِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْيُمْنِ الْكِنْدِيُّ

ثقة

وأَبُو الْحَسَنِ ابْنُ الْبُخَارِيِّ

ثقة إمام

أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ

ثقة إمام

أَبُو حَفْصٍ الْكَتَّانِيُّ

ثقة

جَابِرُ بْنُ يَاسِينَ الْحِنَّائِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ الأَنْصَارِيُّ

ثقة

أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْخُرَيْفِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعِزِّ بْنُ الصَّيْقَلِ الْحَرَّانِيُّ

ثقة

الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ الأَنْصَارِيُّ

ثقة

أَبُو حَفْصِ بْنُ طبرزد

ضعيف الحديث

وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ ابْنُ الْبُخَارِيِّ

ثقة إمام

الْقَاضِي أَبُو الْفَضْلِ الأُرْمَوِيُّ

ثقة

وأَبُو الْبَرَكَاتِ بْنُ مُلاعِبٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو حَفْصِ بْنُ طبرزد

ضعيف الحديث

أَبُو الْحَسَنِ ابْنُ الْبُخَارِيِّ

ثقة إمام

أَبُو حَفْصِ بْنُ طبرزد

ضعيف الحديث

وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْبَرَكَاتِ بْنُ مُلاعِبٍ

صدوق حسن الحديث

ومحمد بن عبد المؤمن

صدوق حسن الحديث

وأَبُو إسحاق ابن الواسطي

ثقة

وعبد الرحمن بن أَحْمَدَ بن عَبْد الْمَلِكِ بن عثمان

ثقة

عَبْد الرَّحِيمِ بن عَبْد الْمَلِكِ بن عَبْد الْمَلِكِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.