أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْخَيْرِ ، قال : أَنْبَأَنَا مَسْعُودُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، قال : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خلاد غير مرة ، قال : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ غالب ، قال : حَدَّثَنَا الْقَعْنَبِيُّ . ح قال أَبُو نعيم : وحَدَّثَنَا أَبُو محمد بن حيان ، قال : حَدَّثَنَا الفضل بن العباس ، قال : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بكير جميعا ، عن مالك ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عن عبد الحميد بن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بن زيد بن الخطاب ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بن الْحَارِثِ بن نوفل ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عباس ، أن عمر بن الخطاب خرج إِلَى الشام ، حتى إِذَا كَانَ بسرغ لقيه أمراء الأجناد أَبُو عبيدة بن الجراح ، وأصحابه فأخبروه ، أن الوباء قد وقع بالشام ، قال ابْنُ عباس : فَقَالَ عمر : ادعوا لي المهاجرين الأولين ، فدعاهم ، فاستشارهم ، وأخبرهم أن الوباء قد وقع بالشام ، فاختلفوا عَلَيْهِ ، فَقَالَ بعضهم : قد خرجت لأمر ، ولا نرى أن ترجع عَنْهُ ، وقال بعضهم : معك بقية الناس ، وأصحاب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، ولا نرى أن تقدمهم على هَذَا الوباء ، فَقَالَ ارتفعوا عني ، ثم قال : ادعوا لي الأنصار ، فدعوتهم لَهُ ، فاستشارهم ، فسلكوا سبيل المهاجرين ، واختلفوا كاختلافهم ، فَقَالَ : ارتفعوا عني ، ثم قال : ادعوا لي من كَانَ هاهنا من مشيخة قريش من مهاجرة الفتح ، فدعوتهم لَهُ ، فلم يختلف عَلَيْهِ منهم رجلان ، فَقَالُوا : نرى أن نرجع بالناس ، ولا تقدمهم على هَذَا الوباء فنادى عمر فِي الناس : إني مصبح على ظهر ، فأصبحوا عَلَيْهِ ، فَقَالَ أَبُو عبيدة بن الجراح : أفرارا من قدر الله ؟ ، فَقَالَ عمر : لو غيرك ، قالها يا أبا عبيدة ! نعم ، نفر من قدر الله إِلَى قدر الله أرأيت لو كانت لك إبل فهبطت ، واديا لَهُ عدوتان إحداهما خصبة ، والأخرى جدبة ، أليس أن رعيت الخصبة رعيتها بقدر الله ، وأن رعيت الجدبة رعيتها بقدر الله ، قال : فجاء عَبْد الرَّحْمَنِ بن عوف ، وكان متغيبا فِي بعض حاجته ، فَقَالَ : أن عندي من هَذَا علما ، سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ : " إِذَا سمعتم بِهِ بأرض فلا تقدموا عَلَيْهِ ، وإِذَا وقع بأرض ، وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه " ، قال : فحمد الله عمر ، ثم انصرف ، رَوَاهُ البخاري ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يوسف ، ورَوَاهُ مُسْلِمُ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى جميعا ، عن مالك ، بطوله فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا ، ورَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ ، عن القعنبي مختصرا ، إِذَا سمعتم بِهِ بأرض ، فوَافَقْنَاهُ فِيهِ بِعُلُوٍّ ، ولَيْسَ لَهُ عند البخاري ، وأبي داود غيره .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَبْد الرَّحْمَنِ بن عوف | عبد الرحمن بن عوف الزهري / توفي في :32 | صحابي |
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عباس | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بن الْحَارِثِ بن نوفل | عبد الله بن الحارث الهاشمي / توفي في :99 | ثقة |
عبد الحميد بن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بن زيد بن الخطاب | عبد الحميد بن عبد الرحمن العدوي | ثقة |
ابْنِ شِهَابٍ | محمد بن شهاب الزهري / ولد في :52 / توفي في :124 | الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه |
مالك | مالك بن أنس الأصبحي / ولد في :89 / توفي في :179 | رأس المتقنين وكبير المتثبتين |
يَحْيَى بْنُ بكير | يحيى بن بكير القرشي / ولد في :154 / توفي في :231 | ثقة |
الفضل بن العباس | الفضل بن العباس الأصبهاني / توفي في :293 | ثقة مأمون |
أَبُو محمد بن حيان | عبد الله بن محمد الأصبهاني / ولد في :274 / توفي في :369 | ثقة حافظ |
أَبُو نعيم | أحمد بن عبد الله الأصبهاني | ثقة |
الْقَعْنَبِيُّ | عبد الله بن مسلمة الحارثي / توفي في :221 | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ غالب | محمد بن غالب التمار / ولد في :193 / توفي في :283 | ثقة |
أَبُو بَكْرِ بْنُ خلاد | أحمد بن يوسف العطار | صدوق حسن الحديث |
أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ | أحمد بن عبد الله الأصبهاني | ثقة |
أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ | الحسن بن أحمد الأصبهاني | ثقة |
مَسْعُودُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ | مسعود بن محمد الأصبهاني / ولد في :506 / توفي في :595 | صدوق حسن الحديث |
أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْخَيْرِ | أحمد بن سلامة الدمشقي | صدوق حسن الحديث |