تفسير

رقم الحديث : 1728

أَخْبَرَنَا بِهِ الحافظ أَبُو حامد ابن الصابوني ، وأَبُو الْحَسَنِ ابْنُ الْبُخَارِيِّ ، وأَبُو إسحاق بن الواسطي ، وأَبُو غالب مظفر بن عبد الصمد ابن الصائغ ، وأَبُو محمد إسماعيل بن أَحْمَدَ بن إِبْرَاهِيمَ بن يعيش بن المالكي , قَالُوا : أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحَرَسْتَانِيِّ ، قال : أَخْبَرَنَا طَاهِرُ بْنُ سَهْلِ بْنِ بِشْرٍ الإِسْفَرَائِينِيُّ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ مَكِّيِّ بْنِ عُثْمَانَ الأَزْدِيُّ الْمِصْرِيُّ ، بِدِمَشْقَ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْعَبَّاسِ الإِخْمِيمِيُّ بِانْتِقَاءِ عَبْدِ الْغَنِيِّ بْنِ سَعِيدٍ الْحَافِظِ ، قال : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ ورْدَانَ ، قال : حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ سَعِيدٍ الأَيْلِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وهْبٍ ، قال : أَخْبَرَنِي ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَثِيرِ بْنِ الْمُطَّلِبِ ، أَنَّهُ سَمِعَ مُحَمَّدَ بْنَ قَيْسٍ يَعْنِي ابْنَ مَخْرَمَةَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عَائِشَةَ ، تَقُولُ : أَلا أُخْبِرُكُمْ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، وعَنِّي ، قُلْنَا : بَلَى ، قَالَتْ : كَانَتْ لَيْلَتِي انْقَلَبَ فَوَضَعَ نَعْلَيْهِ عِنْدَ رِجْلَيْهِ ، ووَضَعَ رِدَاءَهُ ، وبَسَطَ طَرَفَ إِزَارِهِ عَلَى فِرَاشِهِ ، ولَمْ يَلْبَثْ إِلا رَيْثَ مَا ظَنَّ أَنِّي قَدْ رَقَدْتُ ، ثُمَّ انْتَعَلَ رُوَيْدًا ، وأَخَذَ رِدَاءَهُ رُوَيْدًا ، ثُمَّ فَتَحَ الْبَابَ رُوَيْدًا فَخَرَجَ ، وأَجَافَهُ رُوَيْدًا ، وجَعَلْتُ دِرْعِي فِي رَأْسِي ، واخْتَمَرْتُ ، وتَقَنَّعْتُ إِزَارِي ، وانْطَلَقْتُ فِي أَثَرِهِ حَتَّى أَتَى الْبَقِيعَ فَرَفَعَ يَدَهُ ثَلاثَ مَرَّاتٍ حَتَّى أَطَالَ الْقِيَامَ ، ثُمَّ انْحَرَفَ ، وانْحَرَفْتُ ، ثُمَّ أَسْرَعَ ، وأَسْرَعْتُ فَهَرْوَلَ ، وهَرْوَلْتُ ، وأَحْضَرَ ، وأَحْضَرْتُ ، وسَبَقْتُهُ ، ودَخَلَ ودَخَلْتُ فَلَيْسَ إِلا أَنِ انْضَجَعْتُ ، فَدَخَلَ ، فَقَالَ : " مَا لَكِ يَا عَائِشُ رَابِيَةً حَشْيَا " ، قُلْتُ : لا شَيْءَ ، قال : لَتُخْبِرِنِّي أَوْ لَيُخْبِرَنِّي اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ ، قُلْتُ : بِأَبِي ، وأُمِّي ، فَأَخْبَرْتُهُ الْخَبَرَ ، قال : " فَأَنْتِ السَّوَادُ الَّذِي رَأَيْتُهُ أَمَامِي " ، قُلْتُ : نَعَمْ ، فَلَهَزَنِي لَهْزَةً فِي صَدْرِي فَأَوْجَعَنِي ، قال : " أَظَنَنْتِ أَنْ يَحِيفَ اللَّهُ عَلَيْكِ ، ورَسُولُهُ " ، قَالَتْ : مَهْمَا يَكْتُمْهُ النَّاسُ فَقَدْ عَلِمَهُ اللَّهُ ، قال : " نَعَمْ فَإِنَّ جِبْرِيلَ أَتَانِي حِينَ رَأَيْتِ ، ولَمْ يَكُنْ لِيَدْخُلَ ، وقَدْ وضَعْتِ ثِيَابَكِ فَنَادَانِي فَأَخْفَى مِنْكِ ، فَأَجَبْتُهُ ، فَأَخْفَيْتُهُ مِنْكِ ، فَظَنِنْتُ أَنْ قَدْ رَقَدْتِ ، وكَرِهْتُ أَنْ أُوقِظَكِ ، وخَشِيتُ أَنْ تَسْتَوْحِشِي ، فَأَمَرَنِي أَنْ آتِيَ أَهْلَ الْبَقِيعِ ، وأَسْتَغْفِرَ لَهُمْ " ، قَالَتْ : وكَيْفَ أَقُولُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ ، قال : " قُولِي السَّلامُ عَلَى أَهْلِ الدِّيَارِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ، والْمُؤْمِنَاتِ ، ويَرْحَمُ اللَّهُ الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنَّا والْمُسْتَأْخِرِينَ ، وإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ بِكُمْ لاحِقُونَ " . رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ هَارُونَ بْنِ سَعِيدٍ ، كَمَا ذَكَرْنَا فوَافَقْنَاهُ فِيهِ بِعُلُوٍّ . وأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ ابْنُ الْبُخَارِيِّ ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ , قَالُوا : أَخْبَرَنَا حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمُذْهِبِ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قال : حَدَّثَنِي أَبِي ، قال : حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ ، قال : أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، قال : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ مُحَمَّدَ بْنَ قَيْسِ بْنِ مَخْرَمَةَ بْنِ الْمُطَّلِبِ ، أَنَّهُ قال : يَوْمًا أَلا أُحَدِّثُكُمْ عَنِّي وعَنْ أُمِّي ؟ ، فَظَنَنَّا أَنَّهُ يُرِيدُ أُمَّهُ الَّتِي ولَدَتْهُ ، فَقَالَ : قَالَتْ عَائِشَةُ : أَلا أُحَدِّثُكُمْ عَنِّي ، وعَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قُلْتُ : بَلَى ، قَالَتْ : لَمَّا كَانَتْ لَيْلَتِي الَّتِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِيهَا عِنْدِي انْقَلَبَ فَوَضَعَ رِدَاءَهُ ، وسَاقَ الْحَدِيثَ نَحْوَ مَا تَقَدَّمَ ، وفِيهِ ، فَقَالَ : " إِنَّ رَبَّكَ يَأْمُرُكَ أَنْ تَأْتِيَ أَهْلَ الْبَقِيعِ فَتَسْتَغْفِرَ لَهُمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

مُحَمَّدَ بْنَ قَيْسٍ يَعْنِي ابْنَ مَخْرَمَةَ

له رؤية

عَائِشَةُ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَثِيرِ بْنِ الْمُطَّلِبِ

مقبول

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

مُحَمَّدَ بْنَ قَيْسِ بْنِ مَخْرَمَةَ بْنِ الْمُطَّلِبِ

له رؤية

عَبْدُ اللَّهِ

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وهْبٍ

ثقة حافظ

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

هَارُونُ بْنُ سَعِيدٍ الأَيْلِيُّ

ثقة فاضل

حَجَّاجٌ

ثقة ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ ورْدَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْعَبَّاسِ الإِخْمِيمِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ مَكِّيِّ بْنِ عُثْمَانَ الأَزْدِيُّ الْمِصْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ

صدوق حسن الحديث

طَاهِرُ بْنُ سَهْلِ بْنِ بِشْرٍ الإِسْفَرَائِينِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحَرَسْتَانِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

وأَبُو محمد إسماعيل بن أَحْمَدَ بن إِبْرَاهِيمَ بن يعيش بن المالكي

حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

وأَبُو غالب مظفر بن عبد الصمد ابن الصائغ

صدوق حسن الحديث

وأَبُو إسحاق بن الواسطي

ثقة

وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ

صدوق حسن الحديث

وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ

مجهول الحال

وأَبُو الْحَسَنِ ابْنُ الْبُخَارِيِّ

ثقة إمام

الحافظ أَبُو حامد ابن الصابوني

ثقة حافظ

أَبُو الْحَسَنِ ابْنُ الْبُخَارِيِّ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.