تفسير

رقم الحديث : 189

أخبرنا بِهِ أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي عُمَرَ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ قُدَامَةَ الْمَقْدِسِيُّ ، وأَبُو الْغَنَائِمِ الْمُسْلِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُسْلِمِ بْنِ عَلانَ الْقَيْسِيُّ ، وأَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ بْنِ تَغْلِبَ الشَّيْبَانِيُّ ، قَالُوا : أخبرنا أَبُو عَلِيٍّ حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَرَجِ الرُّصَافِيُّ ، قال : أخبرنا الرَّئِيسُ أَبُو الْقَاسِمِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُصَيْنِ ، قال : أخبرنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُذْهِبِ التَّمِيمِيُّ ، قال : أخبرنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدٍانَّ ابْنَ مَالِكٍ الْقَطِيعِيَّ قال : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ ، قال : حَدَّثَنِي أَبِي ، قال : حدثنا يَزِيدُ وهُوَ ابْنُ هَارُونَ ، قال : أخبرنا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، عن الْقَاسِمِ بْنِ عَبَّاسٍ ، عن بُكَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الأَشَجِّ ، عن ابْنِ مِكْرَزٍ ، عن أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَجُلا قال : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، الرَّجُلُ يُرِيدُ الْجِهَادَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وهُوَ يَبْتَغِي عَرَضَ الدُّنْيَا ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : " لا أَجْرَ لَهُ " ، فَأَعْظَمَ النَّاسُ ذَلِكَ ، وقَالُوا لِلرَّجُلُ : عُدْ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ لَعَلَّهُ لَمْ يَفْهَمْ فَعَادَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، الرَّجُلُ يُرِيدُ الْجِهَادَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وهُوَ يَبْتَغِي عَرَضَ الدُّنْيَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : " لا أَجْرَ لَهُ " ، ثُمَّ عَادَ الثَّالِثَةَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : " لا أَجْرَ لَهُ " . رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ ، عن أَبِي تَوْبَةَ الرَّبِيعِ بْنِ نَافِعٍ ، عن ابْنِ الْمُبَارَكِ ، عن ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ . وقال أَبُو الحسن بْن البراء ، عن علي بْن المديني فِي هَذَا الْحَدِيث ، لم يروه عنه غير بْن أبي ذئب ، والقاسم مجهول ، وابن مكرز مجهول ، هكذا قال علي بْن المديني . وقد روى عن : القاسم بْن عباس غير واحد كما هُوَ مذكور فِي ترجمته ووثقه يحيى بْن معين وغيره فارتفعت جهالته وثبتت عدالته وأما ابن مكرز فهو مجهول كما قال . وقد روى أَحْمَد بْن حنبل هَذَا الْحَدِيث فِي موضع آخر عن حسين بْن مُحَمَّد عن ابن أبي ذئب بإسناده وسماه يزيد بْن مكرز فتبين بذلك أن ابن مكرز الَّذِي روى له أَبُو دَاوُدَ رجل مجهول كما قال علي بْن المديني وأنه ليس بأيوب بْن عَبْد اللَّهِ بْن مكرز هَذَا والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

ابْنِ مِكْرَزٍ

مجهول

بُكَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الأَشَجِّ

ثقة

الْقَاسِمِ بْنِ عَبَّاسٍ

ثقة

ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ

ثقة فقيه فاضل

يَزِيدُ وهُوَ ابْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدٍانَّ ابْنَ مَالِكٍ الْقَطِيعِيَّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُذْهِبِ التَّمِيمِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُصَيْنِ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْفَرَجِ الرُّصَافِيُّ

صدوق حسن الحديث

وأَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ بْنِ تَغْلِبَ الشَّيْبَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

وأَبُو الْغَنَائِمِ الْمُسْلِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُسْلِمِ بْنِ عَلانَ الْقَيْسِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي عُمَرَ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ قُدَامَةَ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.