تفسير

رقم الحديث : 2110

أخبرنا أخبرنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْخَيْرِ ، قال : أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْجَمَّالُ ، قال : أخبرنا أبو علي الحداد ، قال : أخبرنا أبو نعيم الحافظ ، قال : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ ، قال : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قال : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي النَّضْرِ ، قال : حَدَّثَنِي أَبِي النَّضْرِ ، قال : حَدَّثَنَا الأَشْجَعِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عُبَيْدٍ الْمُكَتِّبِ ، عَنْ فُضَيْلٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قال : “ كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَضَحِكَ ، فَقَالَ : هَلْ تَدْرُونَ مِمَّا أَضْحَكُ ؟ “ قُلْنَا : اللَّهُ ورَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قال : “ مِنْ مُخَاطَبَةِ الْعَبْدِ رَبَّهُ ، قال : يَقُولُ : يَا رَبِّ أَلَمْ تُجَرْنِي مِنَ الظُّلْمِ ؟ قال : فَيَقُولُ : بَلَى ، قال : فَإِنِّي لا أُجِيزُ عَلَى نَفْسِي إِلا شَاهِدًا مِنِّي ، قال : فَيَقُولُ عَزَّ وجَلَّ : كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ شَهِيدًا ، وبالْكِرَامِ الْكَاتِبِينَ شُهُودًا ، قال : فَيُخْتَمُ عَلَى فِيهِ ، ويُقَالُ لأَرْكَانِهِ : انْطِقِي ، قال : فَتَنْطِقُ بِأَعْمَالِهِ ثُمَّ يُخَلَّى بَيْنَهُ وبَيْنَ الْكَلامِ ، فَيَقُولُ : بُعْدًا لَكُنَّ وسُحْقًا ، فَعْنُكُنَّ كُنْتُ أُنَاضِلُ “ . رَوَاهُ مُسْلِم ، والنسائي ، عَنْ أَبِي بَكْر بْن أَبِي النضر ، فوافقناهما فِيهِ بعلو ، وليس لَهُ عندهما غيره . وقال النسائي : مَا أعلم أحدا رَوَى هَذَا الحَدِيث عَنْ سُفْيَان ، غَيْر الأشجعي ، وهُوَ حَدِيث غريب ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

فُضَيْلٍ

ثقة

عُبَيْدٍ الْمُكَتِّبِ

ثقة

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

الأَشْجَعِيُّ

ثقة مأمون

أَبِي النَّضْرِ

ثقة ثبت

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي النَّضْرِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة مأمون

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ

ثقة حافظ

أبو نعيم الحافظ

ثقة

أبو علي الحداد

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ الْجَمَّالُ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْخَيْرِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.