تفسير

رقم الحديث : 2122

أخبرنا أبو الحسن بن البخاري ، وعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ ، ومُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ ، قَالُوا : أخبرنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْمَعَالِي بْنِ الْبَنَّاءِ ، قال : أخبرنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الزَّاغونِيِّ ، قال : أخبرنا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ مَخْلَدٍ الْبَاقرحِيُّ ، وأَبُو مُحَمَّدٍ رِزْقُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ التَّيْمِيُّ . ح وأَخْبَرَتْنَا سِتُّ الْعَرَبِ بِنْتُ يَحْيَى الْكِنْدِيِّ ، قَالَتْ : أخبرنا أَبُو الْيَمَنِ الْكِنْدِيُّ ، قال : أخبرنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ ، قال : أخبرنا أَبُو الْحَسَنِ الْبَاقَرَحِيُّ ، قَالا : أخبرنا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْمُتَيِّمِ الْوَاعِظُ ، قال : حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ بُهْلُولٍ التَّنُوخِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ ، قال : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ عَتَّابِ بْنِ أَسِيدٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم ، “ كَانَ يَبْعَثُ مَنْ يَخْرُصُ كُرُومَهُمْ ، وثِمَارَهُمْ “ . رَوَاهُ أَبُو دَاوُد ، والترمذي ، من حَدِيث عَبْد اللَّهِ بْن نَافِع الصائغ ، أتم من هَذَا ، فوقع لنا بدلا عاليا ، ورواه النسائي من حَدِيث عَبْد الرَّحْمَنِ بْن إِسْحَاق ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيد ، أَن النَّبِي صلى الله عليه وسلم “ أمر عتاب بْن أسيد أَن يخرص العنب “ . الحَدِيث ، ورواه ابْن ماجه ، عَنِ الزُّبَيْر بْن بكار ، فوافقناه فِيهِ بعلو ، ورواه أَبُو دَاوُد ، أَيْضًا من رواية عَبْد الرَّحْمَنِ بْن إِسْحَاق ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيد ، عَنْ عتاب . وقال الترمذي : حسن غريب ، وقَدْ رُوِيَ عَنِ ابْن جريج ، عَنِ ابْن شهاب ، عَنْ عروة ، عَنْ عَائِشَةَ ، وسألت محمدا ، عَنْ هَذَا ، فَقَالَ : حَدِيث ابْن جريج غَيْر محفوظ ، وحَدِيث سَعِيد ، عَنْ عتاب ، أصح ، ورَوَى لَهُ ابْن ماجه حَدِيثا آخر من رواية ليث بْن أَبِي سليم ، عَنْ عَطَاء ، عَنْ عتاب بْن أسيد لما بعثه النَّبِي صلى الله عليه وسلم عَلَى مَكَّة نهاه ، عَنْ شف مَا لَمْ يضمن ، وهَذَا جَمِيع ما له عندهم ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَتَّابِ بْنِ أَسِيدٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُحَمَّدِ بْنِ صَالِحٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ

صدوق حسن الحديث

الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ بُهْلُولٍ التَّنُوخِيُّ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْمُتَيِّمِ الْوَاعِظُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ الْبَاقَرَحِيُّ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ

ثقة

أَبُو الْيَمَنِ الْكِنْدِيُّ

ثقة

سِتُّ الْعَرَبِ بِنْتُ يَحْيَى الْكِنْدِيِّ

صدوق حسن الحديث

وأَبُو مُحَمَّدٍ رِزْقُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ التَّيْمِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ مَخْلَدٍ الْبَاقرحِيُّ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الزَّاغونِيِّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْمَعَالِي بْنِ الْبَنَّاءِ

مقبول

ومُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ

صدوق حسن الحديث

وعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة

أبو الحسن بن البخاري

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.