تفسير

رقم الحديث : 225

أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيّ بْن أَحْمَدَ بْن عبد الواحد المقدسي ، فيما قرأت عليه ، عَنْ أبي عَلِيّ عبد السلام بْن أبي الخطاب بْن مُحَمَّدٍ البغدادي المؤدب إذنا ، قال أَخْبَرَنَا أَبُو منصور عبد الرحمن بْن مُحَمَّدِ بْن عبد الواحد السيباني القزاز ، قِرَاءَةً عليه قال : أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْمُسْلِمَةِ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْعَبَّاسِ الْمُخَلِّصُ ، قال : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ ، قال : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الرَّبِيعِ ق ، قال : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قال : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ الْعَلاءِ ، قال : حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ نُمَيْرٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ مَكْحُولًا ، قال : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ ، قال : كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، فَجَاءَهُ عَمْرُو بْنُ قُرَّةَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وجَلَّ قَدْ كَتَبَ عَلَيَّ الشَّقْوَةَ ، فَلا أُرَانِي أُرْزَقُ إِلا مِنْ دُفِّي بِكَفِّي ، فَائْذَنْ لِي فِي الْغِنَاءِ فِي غَيْرِ فَاحِشَةٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : " لا آذَنُ لَكَ ، ولا كَرَامَةَ ، ولا نُعْمَةَ عَيْنٍ ، كَذَبْتَ أَيْ عَدُوَّ اللَّهِ ، لَقَدْ رَزَقَكَ اللَّهُ حَلالًا طَيِّبًا ، فَاخْتَرْتَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْكَ مِنْ رِزْقِهِ مَكَانَ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ مِنْ حَلالِهِ ، ولَوْ كُنْتُ تَقَدَّمْتُ إِلَيْكَ لَفَعَلْتُ بِكَ وفَعَلْتُ ، قُمْ عَنِّي ، وتُبْ إِلَى اللَّهِ ، أَمَا إِنَّكَ إِنْ نِلْتَ بَعْدَ التَّقْدِمَةِ شَيْئًا ضَرَبْتُكَ ضَرْبًا وجِيعًا ، وحَلَقْتُ رَأْسَكَ مُثْلَةً ، ونَفَيْتُكَ مِنْ أَهْلِكَ ، وأَحْلَلْتُ سَلَبَكَ نُهْبَةً لِفِتْيَانِ الْمَدِينَةِ " ، فَقَامَ عَمْرٌو ، وبِهِ مِنَ الشَّرِّ والْخِزْيِ مَا لا يَعْلَمُهُ إِلا اللَّهُ ، فَلَمَّا ولَّى ، قال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : " هَؤُلاءِ الْعُصَاةُ مَنْ مَاتَ مِنْهُمْ بِغَيْرِ تَوْبَةٍ حَشَرَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، كَمَا كَانَ فِي الدُّنْيَا ، مُخَنَّثًا ، عُرْيَانًا ، لا يَسْتَتِرُ مِنَ النَّاسِ بِهُدْبَةٍ ، كُلَّمَا قَامَ صُرِعَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ

صحابي

يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

مجهول الحال

مَكْحُولًا

ثقة فقيه كثير الإرسال

بِشْرُ بْنُ نُمَيْرٍ

متهم بالكذب

يَحْيَى بْنُ الْعَلاءِ

متهم بالوضع, متروك الحديث

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الرَّبِيعِ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْعَبَّاسِ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْمُسْلِمَةِ

ثقة

أَبُو منصور عبد الرحمن بْن مُحَمَّدِ بْن عبد الواحد السيباني القزاز

صدوق حسن الحديث

أبي عَلِيّ عبد السلام بْن أبي الخطاب بْن مُحَمَّدٍ البغدادي

مجهول الحال

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيّ بْن أَحْمَدَ بْن عبد الواحد المقدسي

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.