وبه قال : أَخْبَرَنِي وبه قال : أَخْبَرَنِي الحسين بن علي الصيمري ، قال : حَدَّثَنَا محمد بن عمران المرزباني ، قال : أَخْبَرَنِي محمد بن يحيى ، قال : حَدَّثَنَا الحسين بن محمد بن فهم ، قال : حَدَّثَنِي أَبِي ، قال : قال ابن أَبِي دؤاد للمعتصم : يا أمير المؤمنين ، هَذَا يعني أحمد بن حنبل يزعم أن اللَّه تعالى يرى فِي الآخرة ، والعين لاتقع إلا عَلَى محدود ، واللَّهِ تعالى لا يحد ، فَقَالَ لَهُ المعتصم : ما عندك فِي هَذَا ، فَقَالَ : يا أمير المؤمنين ، عندي ما قاله رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قال : وما قال عَلَيْهِ السَّلامُ ؟ قال : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ غُنْدَرٌ ، قال : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عن إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عن قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ ، عن جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبَجَلِيِّ ، قال : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِي لَيْلَةِ أَرْبَعَ عَشْرَةَ مِنَ الشَّهْرِ ، فَنَظَرَ إِلَى الْبَدْرِ ، فَقَالَ : " أَمَا إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ رَبَّكُمْ عَزَّ وجَلَّ كَمَا تَرَوْنَ هَذَا الْبَدْرَ لا تُضَامُونَ فِي رُؤْيَتِهِ " ، فَقَالَ لأحمد بن أَبِي دؤاد : ما عندك فِي هَذَا ؟ قال : أنظر فِي إسناد هَذَا الحديث ، وكان هَذَا فِي أول يوم ، ثُمَّ انصرف فوجه ابن أَبِي دؤاد إِلَى علي بن المديني ، وهو ببغداد مملق ما يقدر عَلَى درهم ، فأحضره فما كلمه بشيء حتى وصله بعشرة آلاف درهم ، وقال : هَذِهِ وصلك بها أمير المؤمنين ، وأمر أن يدفع إِلَيْهِ جميع ما استحق من أرزاقه ، وكان لَهُ رزق سنتين ، ثُمَّ قال لَهُ : يا أبا الحسن ، حديث جرير بن عبد اللَّه فِي الرؤية ما هُوَ ؟ فَقَالَ : صحيح . قال : فهل عندك فِيهِ شيء ؟ قال : يعفيني القاضي من هَذَا ، فَقَالَ : يا أبا الحسن ، هَذِهِ حاجة الدهر ، ثُمَّ أمر لَهُ بثياب وطيب ، ومركب بسرجه ولجامه ، ولم يزل حتى قال : فِي هَذَا الإسناد من لا يعمل عَلَيْهِ ، ولا عَلَى ما يرويه ، وهو قيس بن أَبِي حازم ، إنما كَانَ أعرابيا بوالا عَلَى عقبيه ، فقبل ابن أَبِي دؤاد ابن المديني واعتنقه ، فلما كَانَ الغد وحضروا ، قال ابن أَبِي دؤاد : يا أمير المؤمنين ، يحتج فِي الرؤية بحديث جرير ، وإنما رواه عَنْهُ قيس بن أَبِي حازم ، وهو أعرابي بوال عَلَى عقبيه ، قال : فَقَالَ أحمد بن حنبل بعد ذَلِكَ : فحين أطلع لي هَذَا علمت أنه من عمل علي بن المديني ، فكان هَذَا ، وأشباهه من أوكد الأمور فِي ضربه .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبَجَلِيِّ | جرير بن عبد الله البجلي | صحابي |
قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ | قيس بن أبي حازم البجلي / توفي في :84 | ثقة |
إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ | إسماعيل بن أبي خالد البجلي | ثقة ثبت |
شُعْبَةُ | شعبة بن الحجاج العتكي | ثقة حافظ متقن عابد |
مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ غُنْدَرٌ | محمد بن جعفر الهذلي / توفي في :193 | ثقة |
أحمد بن حنبل | أحمد بن حنبل الشيباني | ثقة حافظ فقيه حجة |
ابن أَبِي دؤاد | أحمد بن أبي داود الأيادي | متروك الحديث |
الحسين بن محمد بن فهم | الحسين بن فهم البغدادي | صدوق حسن الحديث |
محمد بن يحيى | محمد بن يحيى الصولي / توفي في :335 | مقبول |
محمد بن عمران المرزباني | محمد بن عمران المرزباني / ولد في :296 / توفي في :384 | مقبول |
الحسين بن علي الصيمري | الحسين بن علي الصيمري | صدوق حسن الحديث |