تفسير

رقم الحديث : 2426

أَخْبَرَنَا بِهِ بْنُ أَبِي الْخَيْرِ ، قال : أَنْبَأَنَا أَبُو سَعِيدٍ خَلِيلُ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ الرَّارَانِيُّ ، ومَسْعُودُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ الْجَمَّالُ ، قَالا : أَخْبَرَنَا عَلِيٍّ الْحَدَّادُ ، قال : أَخْبَرَنَا نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، قال : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْهَيْثَمِ الأَنْبَارِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ الصَّائِغُ ، قال : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ واقِدٍ الْحَرَّانِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ ، قال : حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ ، قال : حَدَّثَنِي عُمَارَةُ ، وهُبَيْرَةُ بْنُ يَرِيمَ ، وهَانِئُ بْنُ هَانِئٍ ، أَنَّهُمْ سَمِعُوا عَلِيًّا ، يَقُولُ : أَرْسَلْتُ فَاطِمَةَ لَمَّا أَصَابَهَا الْجَهْدُ ، فَقُلْتُ : اذْهَبِي إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَبِيكِ فَسَلِيهِ خَادِمًا ، فَاسْتَحَيَتْ وشَقَّ عَلَيْهَا ، قَالَتْ : اذْهَبْ مَعِي فَلَمْ تَزَلْ بِي حَتَّى ذَهَبْتُ مَعَهَا ، فَسَأَلْنَاهُ خَادِمًا ، فَقَالَ : " لا ، بَلْ أُعَلِّمُكُمَا مَا هُوَ خَيْرٌ لَكُمَا مِنْ خَادِمٍ : تُسَبِّحَانِ اللَّهَ عِنْدَ مَنَامِكُمَا ثَلاثًا وثَلاثِينَ ، وتَحْمِدَانِ ثَلاثًا وثَلاثِينَ ، وتُكَبِّرَانِ أَرْبَعًا وثَلاثِينَ ، فَإِنَّهُنَّ مِائَةٌ عَلَى اللِّسَانِ " . قال زُهَيْرٌ : وأَرَى قال : " وكَذَا ، وكَذَا فِي الْمِيزَانِ " . قال عَلِيٌّ : فَمَا تَرَكْتُ أَنْ أَقُولَهُنَّ عِنْدَ مَنَامِي ، فَقَالَ رَجُلٌ : ولا لَيْلَةَ صِفِّينَ ؟ قال : ولا لَيْلَةَ صِفِّينَ . رواه عن محمد بْن يحيى بْن كثير الحراني ، عن محمد بْن موسى بْن أعين ، عن زهير ، فوقع لنا عاليا بدرجتين .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيًّا

صحابي

وهَانِئُ بْنُ هَانِئٍ

مقبول

وهُبَيْرَةُ بْنُ يَرِيمَ

صدوق حسن الحديث

عُمَارَةُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

زُهَيْرٌ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ واقِدٍ الْحَرَّانِيُّ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ الصَّائِغُ

ثقة عارف بالحديث

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْهَيْثَمِ الأَنْبَارِيُّ

ثقة

نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

عَلِيٍّ الْحَدَّادُ

ثقة

ومَسْعُودُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ الْجَمَّالُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو سَعِيدٍ خَلِيلُ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ الرَّارَانِيُّ

مجهول الحال

بْنُ أَبِي الْخَيْرِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.