تفسير

رقم الحديث : 2527

أَخْبَرَنَا بِهِ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْخَيْرِ ، قال : أَنْبَأَنَا خَلِيلُ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ الرَّارَانِيُّ ، فِي كِتَابِهِ إِلَيْنَا مِنْ أَصْبَهَانَ ، قال : أَخْبَرَنَا أبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ ، قال : أَخْبَرَنَا أبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، قال : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ النِّسَائِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ قُتَيْبَةَ ، قال : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قال : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قال : حَدَّثَنِي الزُّهْرِيُّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قال : " كُنْتُ شَابًّا عَزَبًا ، وكُنْتُ أَبِيتُ فِي الْمَسْجِدِ ، وكَانَ الرَّجُلُ مِنْهُمْ إِذَا رَأَى الرُّؤْيَا أَتَى بِهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَعَبَّرَهَا " . قال الطَّبَرَانِيُّ : لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ إِلا الْوَلِيدُ ، تَفَرَّدَ بِهِ عَمْرُو بْنُ قُتَيْبَةَ ، فقد ثبت بمجموع ما ذكرنا أن النسائي لقي عَمْرو بْن قتيبة ، وروى عنه . وذكره أَبُو الْقَاسِم في تأريخ دمشق مختصرا فقال : عَمْرو بْن قتيبة روى عن الوليد بْن مسلم , روى عنه أَحْمَد بْن المعلى القاضي ، وأَبُو الحسن بْن جوصاء مكاتبة ، ثم روى له هذا الحديث الذي رواه الطبراني عنه من رواية أَحْمَد بْن المعلى ، قال : كتب إلي عَمْرو بْن قتيبة ، فذكره أتم من هذا ، ولم يذكره في المشايخ النبل .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

سَالِمٍ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام لكنه اختلط في آخر عمره

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

عَمْرُو بْنُ قُتَيْبَةَ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ النِّسَائِيُّ

ثقة ثبت حافظ

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

أبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ

ثقة

خَلِيلُ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ الرَّارَانِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْخَيْرِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.