تفسير

رقم الحديث : 256

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ ، قال : أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ الْكَوَّاءُ ، فِي كِتَابِهِ مِنْ أَصْبَهَانَ ، قال : أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ فَاذْشَاهِ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سَهْلٍ الْمُجَوِّزُ الْبَصْرِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، كَانَ إِذَا رُفِعَ الْعِشَاءُ مِنْ بَيْنَ يَدَيْهِ ، قال : " الْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ ، غَيْرُ مَكْفِيٍّ ، ولا مُوَدَّعٍ ، ولا مُسْتَغْنًى عَنْهُ رَبَّنَا " رواه الْبُخَارِيّ ، عَنْ أبي عاصم ، فوافقناه فيه بعلو ، وعن أبي نعيم ، عَنْ سفيان الثوري ، عَنْ ثور بْن يزيد .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ

ثقة

ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

الْحَسَنُ بْنُ سَهْلٍ الْمُجَوِّزُ الْبَصْرِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ فَاذْشَاهِ

مقبول

مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ الْكَوَّاءُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.