تفسير

رقم الحديث : 266

أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الدَّرَجِيِّ ، قال : أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ ، وغَيْرُ واحِدٍ ، إِجَازَةً مِنْ أَصْبَهَانَ ، قَالُوا : أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ الْجَوْزَدَانِيَّةُ ، قَالَتْ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ الضَّبِّيُّ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا زَكِرِيَّا بْنُ يَحْيَى السَّاجِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ النَّرْسِيُّ ، قال الطَّبَرَانِيُّ : وحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قال : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، قال الطَّبَرَانِيُّ : وحَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى ، قال : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا وهْبُ بْنُ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ ، قال : حَدَّثَنِي أَبِي ، قال : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ إِسْحَاقَ ، يُحَدِّثُ عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ عُتْبَةَ ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْن مُطْعَمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قال : جَاءَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَعْرَابِيٌّ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، جَهِدَتِ الأَنْفُسُ ، وضَاعَ الْعِيَالُ ، وهَلَكَتِ الأَمْوَالُ ، وهَلَكَتِ الأَنْعَامُ ، فَاسْتَسْقِ اللَّهَ لَنَا ، فَإِنَّا نَسْتَشْفِعُ بِكَ عَلَى اللَّهِ ، ونَسْتَشْفِعُ بِاللَّهِ عَلَيْكَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : " ويْحَكَ تَدْرِي مَا تَقُولُ ؟ " ، فَسَبَّحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، فَمَا زَالَ يُسَبِّحُ حَتَّى عُرِفَ ذَلِكَ فِي وجُوهِ أَصْحَابِهِ ، ثُمَّ قال : " ويْحَكَ لا تَسْتَشْفِعْ بِاللَّهِ عَلَى أَحَدٍ مِنْ خَلْقِهِ ، شَأْنُ اللَّهِ أَعْظَمُ مِنْ ذَلِكَ ، ويْحَكَ ، تَدْرِي مَا اللَّهُ ؟ إِنَّ عَرْشَهُ عَلَى سَمَوَاتِهِ ، وأَرْضِهِ هَكَذَا ، وقال بِإِصْبِعِهِ مِثْلَ الْقُبَّةِ ، وإِنَّهُ لَيَئِطُّ بِهِ أَطِيطَ الْرَّحْلِ بِالرَّاكِبِ " ، رواه عَنْ عبد الأعلى بْن حماد ، وغيره ، فوافقناه فيه بعلو ، إلا أنه قال : عَنْ يعقوب بْن عتبة ، وجبير بْن مُحَمَّدٍ ، عَنْ أبيه ، عَنْ جده ، والصحيح عَنْ يعقوب بْن عتبة ، عَنْ جبير بْن مُحَمَّدٍ ، كما سقناه فِي هذه الرواية ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

جُبَيْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْن مُطْعَمٍ

مقبول

يَعْقُوبَ بْنِ عُتْبَةَ

ثقة

مُحَمَّدَ بْنَ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

أَبِي

ثقة

وهْبُ بْنُ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة

يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ

ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ النَّرْسِيُّ

ثقة

زَكِرِيَّا بْنُ يَحْيَى السَّاجِيُّ

ثقة ثبت إمام

أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ الضَّبِّيُّ

ثقة

فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ الْجَوْزَدَانِيَّةُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ

ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الدَّرَجِيِّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.