تفسير

رقم الحديث : 357

وقال بَكْرُ بْنُ خُنَيْسٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ بُكَيْرٍ الطَّائِيِّ : لَمَّا أُصِيبَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، فَشَتْ أَحَادِيثُ ، فَفَزِعَ لَهَا مَنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ النَّاسِ ، فَقَالُوا : مَنْ أَعْلَمُ النَّاسِ بِحَدِيثٍ عَلِيٍّ ، فَقَالُوا : الْحَارِثُ الأَعْوَرُ ، فَوَجَدُوا الْحَارِثَ قَدْ مَاتَ ، فَقَالُوا : مَنْ أَعْلَمُ النَّاسِ بِحَدِيثِ الْحَارِثِ ؟ قَالُوا : ابْنُ أَخِيهِ ، فَقَالُوا : هَلْ سَمِعْتَ الْحَارِثَ يَذْكُرُ فِي هَذَا شَيْئًا ، وأَخْبَرُوهُ بِمَا سَمِعُوا ، فَقَالَ : نَعَمْ ، سَمِعْتُالْحَارِثَ ، يَقُولُ : فَشَتْ أَحَادِيثُ فِي زَمَنِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، فَزِعْتُ ، فَأَتَيْتُ عَلِيًّا ، فَقَالَ : “ مَا جَاءَ بِكَ يَا أَعْوَرُ “ ، فَقُلْتُ : فَشَتْ أَحَادِيثُ ، فَجِئْتُ لَهَا أَنَا مِنْ بَعْضِهَا عَلَى يَقِينٍ ومِنْ بَعْضِهَا فِي شَكٍّ ، فَقَالَ : “ أَمَّا مَا كُنْتَ مِنْهُ عَلَى يَقِينٍ فَدَعْهُ ، وأَمَّا مَا كُنْتَ مِنْهُ فِي شَكٍّ فَهَاتِ “ ، فَأَخْبَرْتُهُ بِمَا يَقُولُونَ مِنَ الإِفْرَاطِ ، فَقَالَ عَلِيٌّ : “ إِنَّ جِبْرِيلَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وسَلَّمَ ، فَأَخْبَرَهُ أَنَّ أُمَّتَهُ سَتُفْتَتَنُ مِنْ بَعْدِهِ ، فَقَالَ لَهُ : فَمَا الْمَخْرَجُ لَهُمْ يَعْنِي مِنْ ذَلِكَ ، فَقَالَ فِي كِتَابِ اللَّه الْمُبْيِنِ الصِّراطُ الْمُسْتَقِيمُ الَّذِي لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ ولا مِنْ خَلْفِهِ تَنزيل مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ الَّذِي سَمِعَتْهُ الْجِنُّ فَلَمْ تَتَنَاهَى أَنْ قَالُوا : إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ الْفَصْلُ ، ولَيْسَ بِالْهَزْلِ الَّذِي لا يَخْلَقُ عَلَى كَثْرَةِ الرَّدِّ ، ولا تَنْقَضِي عَجَائِبُهُ ، فِيهِ نَبَأُ مَنْ قَبْلَكُمْ ، وخَبَرُ مَعَادِكُمْ ، وفَصْلُ مَا بَيْنَكُمْ ، مَنْ قال بِهِ صَدَقَ ، ومَنْ حَكَمَ بِهِ عَدَلَ ، ومَنْ يَأْتِيهِ مِنْ جَبَّارٍ فَيَحْكُمْ بِغَيْرِهِ يَقْصِمْهُ اللَّهُ ، ومَنْ يَطْلُبِ الْعِلْمَ فِي غَيْرِهِ يُضِلَّهُ اللَّهُ خُذْهَا مِنِّي يَا أَعْوَرُ “ . أَخْبَرَنَا بِذَلِكَ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ بْنِ تَغْلِبَ ، قال : أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنِ الْحَرَسْتَانِيِّ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ نَصْرُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمِصِّيصِيُّ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ نَصْرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَقْدِسِيُّ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عُمَرُ بْنُ أَحْمَد بْنِ مُحَمَّدٍ الْوَاسِطِيُّ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ نَسِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، سَنَةَ سَبْعِ وسِتِّينَ وثَلاثِمِائَةٍ ، قال : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى ، قال : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُحَارِبِيِّ عَنْ بَكْرِ بْنِ خُنَيْسٍ ، فَذَكَرَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
بَكْرِ بْنِ خُنَيْسٍ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُحَارِبِيِّ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

عَلِيٌّ

صحابي

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ

ثقة

الْحَارِثَ ، يَقُولُ : فَشَتْ أَحَادِيثُ فِي زَمَنِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، فَزِعْتُ ، فَأَتَيْتُ عَلِيًّا ، فَقَالَ : “ مَا جَاءَ بِكَ يَا أَعْوَرُ “ ، فَقُلْتُ : فَشَتْ أَحَادِيثُ ، فَجِئْتُ لَهَا أَنَا مِنْ بَعْضِهَا عَلَى يَقِينٍ ومِنْ بَعْضِهَا فِي شَكٍّ ، فَقَالَ : “ أَمَّا مَا كُنْتَ مِنْهُ عَلَى يَقِينٍ فَدَعْهُ ، وأَمَّا مَا كُنْتَ مِنْهُ فِي شَكٍّ فَهَاتِ “ ، فَأَخْبَرْتُهُ بِمَا يَقُولُونَ مِنَ الإِفْرَاطِ ، فَقَالَ

متهم بالكذب

أَبُو الْحُسَيْنِ نَسِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، سَنَةَ سَبْعِ وسِتِّينَ وثَلاثِمِائَةٍ ، قال : حَدَّثَنَا

صدوق حسن الحديث

ابْنُ أَخِيهِ ، فَقَالُوا : هَلْ سَمِعْتَ الْحَارِثَ يَذْكُرُ فِي هَذَا شَيْئًا ، وأَخْبَرُوهُ بِمَا سَمِعُوا ، فَقَالَ : نَعَمْ ، سَمِعْتُ

مجهول

أَبُو الْقَاسِمِ عُمَرُ بْنُ أَحْمَد بْنِ مُحَمَّدٍ الْوَاسِطِيُّ

مجهول الحال

بُكَيْرٍ الطَّائِيِّ

مقبول

أَبُو الْفَتْحِ نَصْرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَقْدِسِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبِيهِ

ثقة

أَبُو الْفَتْحِ نَصْرُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمِصِّيصِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ

ضعيف الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنِ الْحَرَسْتَانِيِّ

صدوق حسن الحديث

بَكْرُ بْنُ خُنَيْسٍ

ضعيف الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ بْنِ تَغْلِبَ

صدوق حسن الحديث