تفسير

رقم الحديث : 3583

أخبرنا بِهِ أَبُو الحسن بْن البخاري ، قال : أنبأنا أَبُو سَعْدِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الثَّقَفِيُّ ، قال : أخبرنا جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الثَّقَفِيُّ ، قال : أخبرنا أَبُو طَاهِرِ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْكَاتِبُ ، قال : أخبرنا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ أَبُو الشَّيْخِ الْحَافِظُ ، قال : حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مِهْرَانَ ، قال : حدثنا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، عَنْ ثَوْرٍ ، عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ الرُّعَيْنِيِّ ، عَنْ يَزِيدَ ذِي مِصْرٍ ، قال : أَتَيْتُ عُتْبَةَ بْنَ عَبْدِ السُّلَمِيِّ ، فَقُلْتُ : يَا أَبَا الْوَلِيدِ خَرَجْتُ أَلْتَمِسُ الضَّحَايَا فَلَمْ أَجِدْ غَيْرَ ثَرْمَاءَ فَكَرِهْتُهَا ، فَمَا تَقُولُ فِيهَا ، قال : أَفَلا جِئْتَنِي بِهَا ؟ قُلْتُ : سُبْحَانَ اللَّهِ ، تَجُوزُ عَنْكَ ، ولا تَجُوزُ عَنِّي ، قال : " إِنَّكَ تَشُكُّ ، ولا أَشُكُّ ، " إِنَّمَا نَهَى النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم عَنِ الْمُصْفَرَّةِ ، والْمُسْتَأْصِلَةِ ، والْبَخْقَاءِ ، والْمُشَيِّعَةِ ، والْكَسْرَاءِ ، فَالْمُصْفَرَّةُ : الَّتِي تَسْتَأْصِلُ أُذُنَهَا حَتَّى يَبْدُوَ سِمَاخُهَا ، والْمُسْتَأْصِلَةُ قَرْنُهَا مِنْ أَصْلِهِ ، والْبَخْقَاءُ الَّتِي تَبْخَقُ عَيْنَهَا ، والْمُشَيِّعَةُ الَّتِي لا تَتْبَعُ الْغَنَمَ عَجَفًا وضَعْفًا ، والْكَسْرَاءُ الْكَسِيرَةُ " . رَوَاهُ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُوسَى ، وعَلِيِّ بْنِ بَحْرٍ الْقَطَّانِ جَمِيعًا ، عَنْ عِيسَى بْنِ يُونُسَ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا ، ولا يُعْرَفُ لَهُ غَيْرُ هَذَا الْحَدِيثِ الْوَاحِدِ ، واللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُتْبَةَ بْنَ عَبْدِ السُّلَمِيِّ

صحابي

يَزِيدَ ذِي مِصْرٍ

مقبول

أَبِي حُمَيْدٍ الرُّعَيْنِيِّ

مجهول

ثَوْرٍ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

عِيسَى بْنُ يُونُسَ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ مِهْرَانَ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ أَبُو الشَّيْخِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو طَاهِرِ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْكَاتِبُ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الثَّقَفِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو سَعْدِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الثَّقَفِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الحسن بْن البخاري

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.