تفسير

رقم الحديث : 3860

أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِي ، قال : أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ ، قال : أَخْبَرَنَا أبو علي الحداد ، قال : أَخْبَرَنَا أبو نعيم الحافظ ، قال : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ خَالِدِ بْنِ حَيَّانَ الرَّقِّيُّ ، قال : حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ عَدِيٍّ الْكُوفِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ ، قال : حَدَّثَنِي أَخِي أَبُو عَلِيِّ بْنُ يَزِيدَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ قَرَأَ : " والْعَيْنُ بِالْعَيْنِ والأَنْفُ بِالأَنْفِ " ، قال الطبراني : لم يرو هَذَا الحديث عن الزهري إلا أَبُو علي بْن يزيد ، ولا عن أَبِي علي إلا يونس ، تفرد بِهِ ابن المبارك ، رواه أَبُو داود ، عن عثمان بْن أَبِي شيبة ، وأبي كريب ، عن ابن المبارك ، فوقع لنا بدلا عاليا ، وعن نصر بْن علي الجهضمي ، عن أبيه ، عن ابن المبارك ، فوقع لنا عاليا بدرجتين ، ورواه الترمذي ، عن أَبِي كريب ، وسويد بْن نصر ، عن ابن المبارك ، فوقع لنا بدلا عاليا أيضا . وقال : حسن غريب ، قال مُحَمَّد ، يعني ابن إِسْمَاعِيل : تفرد ابن المبارك بهذا الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبُو عَلِيِّ بْنُ يَزِيدَ

مجهول الحال

يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

يُوسُفُ بْنُ عَدِيٍّ الْكُوفِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ خَالِدِ بْنِ حَيَّانَ الرَّقِّيُّ

مجهول الحال

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أبو نعيم الحافظ

ثقة

أبو علي الحداد

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِي

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.