تفسير

رقم الحديث : 3903

أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِي ، قال : أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ الْكَرَّانِيُّ ، قال : أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ ، قال : أَخْبَرَنَا أبو الحسين بن فاذشاه ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا خَطَّابُ بْنُ سَعْدٍ الدِّمَشْقِيُّ . ح وأَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ ، قال : أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ الْفَضْلِ الصَّيْدَلانِيُّ ، وأَبُو عَبْدِ اللَّهِ مَحْمُودُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وأَبُو الْمَجْدِ زَاهِرُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الثَّقَفِيَّانِ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ سَعِيدُ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ الصَّيْرَفِيُّ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرِ بْنُ مَحْمُودٍ الثَّقَفِيُّ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ ، قال : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدُونٍ الرَّمْلِيُّ . ح وأَخْبَرَتْنَا زَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ ، قَالَتْ : أَنْبَأَنَا الْمُؤَيِّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ الإِخْوَةِ ، وأَبُو الْمَجْدِ زَاهِرُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ ، قَالا : أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْخَلالُ ، قال : أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَنْصُورٍ الْخَبَّازُ سِبْطُ بَحْرَوَيْهِ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ ، قال : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ النَّقَّارُ ، بِالرَّمْلَةِ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا مُؤَمَّلُ بْنُ إِهَابٍ ، قال : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ الْعَدَنِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مَعْنٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمَسْعُودِيِّ ، عَنْ أَبِي كَثِيرٍ مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، قَالَتْ : عَلَّمَنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَنْ أَقُولَ عِنْدَ أَذَانِ الْمَغْرِبِ : " اللَّهُمَّ هَذَا إِقْبَالُ لَيْلِكَ ، وإِدْبَارُ نَهَارِكَ ، وأَصْوَاتُ دُعَاتِكَ فَاغْفِرْ لِي " رواه أَبُو داود ، عن مؤمل بْن إهاب ، فوافقناه فِيهِ بعلو . وأخرجه الترمذي من حديث حفصة بنت أَبِي كثير عن أبيها ، وقال : غريب إنما نعرفه من هَذَا الوجه ، وحفصة لا نعرفها ولا أباها . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ سَلَمَةَ

صحابية

أَبِي كَثِيرٍ

مقبول

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمَسْعُودِيِّ

صدوق اختلط قبل موته وضابطه أن من سمع منه ببغداد فبعد الاختلاط

الْقَاسِمُ بْنُ مَعْنٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَلِيدِ الْعَدَنِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُؤَمَّلُ بْنُ إِهَابٍ

صدوق حسن الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ النَّقَّارُ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ

ثقة مأمون

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَنْصُورٍ الْخَبَّازُ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْخَلالُ

ثقة

وأَبُو الْمَجْدِ زَاهِرُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ ، قَالا : أَخْبَرَنَا

صدوق حسن الحديث

الْمُؤَيِّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ الإِخْوَةِ

ثقة

زَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدُونٍ الرَّمْلِيُّ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ

ثقة مأمون

أَبُو طَاهِرِ بْنُ مَحْمُودٍ الثَّقَفِيُّ

ثقة محدث

أَبُو الْفَرَجِ سَعِيدُ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ الصَّيْرَفِيُّ

ثقة

وأَبُو الْمَجْدِ زَاهِرُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

وأَبُو عَبْدِ اللَّهِ مَحْمُودُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ الْفَضْلِ الصَّيْدَلانِيُّ

مجهول الحال

أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ

ثقة

خَطَّابُ بْنُ سَعْدٍ الدِّمَشْقِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أبو الحسين بن فاذشاه

مقبول

مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ الْكَرَّانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِي

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.