تفسير

رقم الحديث : 3911

أَخْبَرَنَا بِهِ أبو الحسن بن البخاري ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ ، قَالا : أَخْبَرَنَا أبو حفص بن طبرزد ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الزَّاغُونِيِّ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْجَرَّاحِ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا كَامِلُ بْنُ طَلْحَةَ ، قال : حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ حَبِيبٍ ، عَنِ الْمُثَنَّى ، قال : سُئِلَ أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ ، هَلْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَنْهَى عَنِ التَّنَفُّسِ فِي الشَّرَابِ ؟ قال : نَعَمْ ، فَقَالَ رَجُلٌ : إِنِّي لا أُرْوَى مِنْ نَفَسٍ واحِدٍ ، قال : " فَأَبِنِ الْقَدَحَ عَنْ فِيكَ ثُمَّ اشْرَبْ " ، قال : الْقَذَى أَرَاهُ فِي الْمَاءِ ، قال : " أَهْرِقْهُ " كذا وقع فِي هَذِهِ الرواية عن المثنى ، وهو وهم ، ورواه القعنبي ، وغير واحد عن مالك ، فَقَالُوا : عن أَبِي المثنى وهو الصواب ، وقد وقع لنا حديث القعنبي بعلو .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ

صحابي

الْمُثَنَّى

ثقة

أَيُّوبَ بْنِ حَبِيبٍ

ثقة

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

كَامِلُ بْنُ طَلْحَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْجَرَّاحِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الزَّاغُونِيِّ

ثقة

أبو حفص بن طبرزد

ضعيف الحديث

وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ

ثقة

أبو الحسن بن البخاري

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.