تفسير

رقم الحديث : 411

أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْفَرَجِ بْنُ أَبِي عُمَرَ بْنِ قُدَامَةَ ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ ، وأحمد بْن شَيْبَانَ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمُذْهِبِ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قال : حَدَّثَنِي أَبِي ، قال : حَدَّثَنَا وكيع ، قال : حَدَّثَنَا دلهم بْن صالح ، عن شيخ لهم . يقال له : حجير بْن عَبْدِ اللَّهِ الكندي ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بريدة ، عَنْ أَبِيهِ “ أن النجاشي أهدى إلى النبي صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم خفين أسودين ساذجين ، فلبسهما ثم توضأ ومسح عليهما “ . رواه أَبُو دَاوُدَ ، عن مسدد ، وأحمد بْن أبي شعيب الحراني ، عن وكيع . وقال : هذا مما تفرد بِهِ أهل البصرة . ورواه الترمذي ، عن هناد بْن السري ، عن وكيع ، وقال : حسن ، إنما نعرفه من حديث دلهم . ورواه ابن ماجه ، عن علي بْن مُحَمَّد الطنافسي ، وأبي بكر بْن أَبِي شَيْبَةَ ، عن وكيع ، فوقع لنا بدلا عاليا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بريدة

ثقة

حجير بْن عَبْدِ اللَّهِ الكندي

مجهول الحال

دلهم بْن صالح

ضعيف الحديث

وكيع

ثقة حافظ إمام

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

حَنْبَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

وأحمد بْن شَيْبَانَ

صدوق حسن الحديث

وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ

مجهول الحال

أَبُو الْفَرَجِ بْنُ أَبِي عُمَرَ بْنِ قُدَامَةَ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.