تفسير

رقم الحديث : 602

أَخْبَرَنَا به أَبُو إسحاق بن الدرجي , قال : أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ ، وغَيْرُ واحِدٍ إِذْنًا ، قَالُوا : أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَتْ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ ، قال : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ ، قال : حَدَّثَنَا زُرْعَةَ ، قال : حَدَّثَنَا الْيَمَانِ ، قال : أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ قال : " أُرِيتُ مَا تَلْقَى أُمَّتِي مِنْ بَعْدِي ، وسَفْكَ بَعْضِهِمْ دِمَاءَ بَعْضٍ ، وكَانَ ذَلِكَ سَابِقًا مِنَ اللَّهِ ، فَسَأَلْتُهُ أَنْ يُوَلِّيَنِي شَفَاعَةً فِيهِمْ ، فَفَعَلَ " . رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي الْيَمَانِ ، عَنْ شُعَيْبٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي حُسَيْنٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، وقال فِي آخِرِهِ : قُلْتُ : هَاهُنَا قَوْمٌ يُحَدِّثُونَ بِهِ عَنْ أَبِي الْيَمَانِ ، عَنْ شُعَيْبٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قال : لَيْسَ هَذَا مِنْ حَدِيثِ الزُّهْرِيِّ ، إِنَّمَا هُوَ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ أَبِي حُسَيْنٍ . ++ وقال أَبُو زُرْعَةَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ : سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ ، عَنْ حَدِيثِ أَبِي الْيَمَانِ ، عَنْ شُعَيْبٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ ، قال : لَيْسَ لَهُ عَنِ الزُّهْرِيِّ أَصْلٌ ، وأَخْبَرَنِي أَنَّهُ مِنْ حَدِيثِ شُعَيْبٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي حُسَيْنٍ ، وقال لِي : كِتَابُ شُعَيْبٍ عَنِ ابْنِ أَبِي حُسَيْنٍ مُلْصَقٌ بِكِتَابِ الزُّهْرِيِّ . قال : فَبَلَغَنِي أَنَّ أَبَا الْيَمَانِ حَدَّثَهُمْ بِهِ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، ولَيْسَ لَهُ أَصْلٌ ، كَأَنَّهُ يَذْهَبُ إِلَى أَنَّهُ اخْتَلَطَ بِكِتَابِ الزُّهْرِيِّ ؛ إِذْ كَانَ بِهِ مُلْصَقًا ، فَرَأَيْتُهُ كَأَنَّهُ يَعْذُرُ أَبَا الْيَمَانِ ، ولا يَحْمِلُ عَلَيْهِ فِيهِ . قال : وقَدْ سَأَلْتُ عَنْهُ أَحْمَدَ بْنَ صَالِحٍ مَقْدَمَهُ دِمِشْقَ ، فَقَالَ لِي مِثْلَ قَوْلِ أَحْمَدَ : إِنَّهُ لا أَصْلَ لَهُ عَنِ الزُّهْرِيِّ . ++ وقال مَكْحُولٌ الْبَيْرُوتِيُّ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبَانٍ الْحَرَّانِيُّ : سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ عَنْ حَدِيثِ أَبِي الْيَمَانِ ، عَنْ شُعَيْبٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ ، فَقَالَ يَحْيَى : أَنَا سَأَلْتُ أَبَا الْيَمَانِ ، فَقَالَ : الْحَدِيثُ حَدِيثُ الزُّهْرِيِّ ، فَمَنْ كَتَبَهُ عَنِّي مِنْ حَدِيثِ الزُّهْرِيِّ فَقَدْ أَصَابَ ، ومَنْ كَتَبَهُ عَنِّي مِنْ حَدِيثِ ابْنِ أَبِي حُسَيْنٍ فَهُوَ خَطَأٌ ، إِنَّمَا كُنْتُ فِي آخِرِ حَدِيثِ ابْنِ أَبِي حُسَيْنٍ ، فَغَلِطْتُ ، فَحَدَّثْتُ بِهِ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ أَبِي حُسَيْنٍ ، وهُوَ صَحِيحٌ مِنْ حَدِيثِ الزُّهْرِيِّ . ++ وقال يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَانِئٍ النَّيْسَابُورِيِّ : قال لَنَا أَبُو الْيَمَانِ : الْحَدِيثُ حَدِيثُ الزُّهْرِيِّ ، والَّذِي حَدَّثْتُكُمْ عَنِ ابْنِ أَبِي حُسَيْنٍ غَلِطْتُ فِيهِ بِوَرَقَةٍ قَلَبْتُهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ حَبِيبَةَ

صحابي

أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

شُعَيْبٌ ، عَنِ

ثقة حافظ متقن

الْيَمَانِ ، قال : أَخْبَرَنَا

ثقة ثبت

زُرْعَةَ ، قال : حَدَّثَنَا

ثقة حافظ مصنف

أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ

ثقة

فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ

ثقة

أَبُو إسحاق بن الدرجي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.