تفسير

رقم الحديث : 659

أخبرنا بِهِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْخَيْرِ ، قال : أَنْبَأَنَا أَبُو سَعِيدٍ الرَّارَانِيُّ ، وأَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ ، قَالا : أخبرنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ ، قال : أخبرنا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، قال : أخبرنا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ ، قال : حدثنا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى ، قال : حدثنا مُسَدَّدٌ ، قال : حدثنا عَبْدُ الْوَارِثِ ، قال : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ جُحَادَةَ ، عَنْ حُمَيْدٍ الشَّامِيِّ ، عَنْ سُلَيْمَانَ الْمُنَبِّهِيِّ ، عَنْ ثَوْبَانَ ، قال : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ إِذَا سَافَرَ فَآخِرُ عَهْدِهِ بِإِنْسَانٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ فَاطِمَةَ ، وإِذَا رَجَعَ فَأَوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ عَلَيْهَا . قال : فَقَدِمَ مِنْ غَزَاةٍ لَهُ أَوْ سَفَرٍ ، فَإِذَا فَاطِمَةُ قَدْ عَلَّقَتْ مِسْحًا عَلَى بَابِهَا ، وحَلَّتِ الْحَسَنَ والْحُسَيْنَ قُلْبَيْنِ مِنْ فِضَّةٍ ، فَرَجَعَ فَظَنَّتْ أَنَّمَا رَجَعَ مِنْ أَجْلِ مَا رَأَى ، فَنَزَعَتِ السِّتْرَ ، ونَزَعَتِ الْقُلْبَيْنِ عَنِ الصَّبِيَّيْنِ فَقَطَّعَتْهُ ، فَدَفَعَتْهُ إِلَيْهِمَا ، فَأَتَيَا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وهُمَا يَبْكِيَانِ ، فَقَالَ : " يَا ثَوْبَانُ ، خُذْ هَذَيْنِ ، فَاذْهَبْ بِهِمَا إِلَى أَهْلِ بَيْتٍ بِالْمَدِينَةِ وأَحْسَبُهُ قال : مُحْتَاجِينَ فَإِنَّ هَؤُلاءِ أَهْلُ بَيْتِي ، وإِنِّي أَكْرَهُ أَنْ يَأْكُلُوا طَيِّبَاتِهِمْ فِي حَيَاتِهِمُ الدُّنْيَا " ، ثُمَّ قال : " يَا ثَوْبَانُ ، اشْتَرِ لِفَاطِمَةَ قِلادَةً مِنْ عَصْبٍ ، وسِوَارَيْنِ مِنْ عَاجٍ " . رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ ، عَنْ مُسَدَّدٍ ، فَوَافَقْنَاهُ فِيهِ بِعُلُوٍّ ، ورَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ ، عَنْ أَزْهَرَ بْنِ مَرْوَانَ ، عَنْ عَبْدِ الْوَارِثِ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ثَوْبَانَ

صحابي

سُلَيْمَانَ الْمُنَبِّهِيِّ

مجهول

حُمَيْدٍ الشَّامِيِّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ جُحَادَةَ

ثقة

عَبْدُ الْوَارِثِ

ثقة ثبت

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ

ثقة

وأَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ

ثقة

أَبُو سَعِيدٍ الرَّارَانِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْخَيْرِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.