تفسير

رقم الحديث : 835

أخبرنا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ ، قال : أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ الْكَرَّانِيُّ ، قال : أخبرنا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ ، قال : أخبرنا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ فَاذَشَاهَ ، قال : أخبرنا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ ، قال : حدثنا مُطَّلِبُ بْنُ شُعَيْبٍ الأَزْدِيُّ ، قال : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، قال : حَدَّثَنِي اللَّيْثُ ، قال : حَدَّثَنِي عَبْدُ رَبِّهِ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ أَبِي أَنَسٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَافِعِ ابْنِ الْعَمْيَاءِ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قال : “ الصَّلاةُ مَثْنَى مَثْنَى ، وتَشَّهُدُ فِي كُلِّ رَكْعَتَيْنِ ، وتَضَرَّعُ ، وتَخَشَّعُ ، وتَمَسْكَنُ ، ثُمَّ تُقْنِعُ بِيَدَيْكَ ، يَقُولُ : تَرْفَعْهُمَا إِلَى رَبِّكَ مُسْتَقْبِلا بِبِطُونِهِمَا وجْهَكَ ، فَتَقُولُ : يَارَبِّ يَارَبِّ ، فَمَنْ لَمْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَهِيَ خِدَاجٌ “ . رَوَيَاهُ جَمِيعًا ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ نَصْرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا بِدَرَجَتَيْنِ ، ورَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ لهيعة ، عَنْ عَبْدِ رَبِّهِ بْنِ سَعِيدٍ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وخَالَفَهُمَا شُعْبَةُ ، وقَدْ ذَكَرْنَا حَدِيثَهُ فِي تَرْجَمَةِ أَنَسِ بْنِ أَبِي أَنَسٍ ، وقَوْلُ الْبُخَارِيِّ : أَنَّ حَدِيثَ اللَّيْثِ أَصَحُّ مِنْ حَدِيثِ شُعْبَةَ ، وقال أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ : ضَبَطَ اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ إِسْنَادَ هَذَا الْحَدِيثِ ، ووَهِمَ فِيهِ شُعْبَةُ ، وبِهِ ، قال : حدثنا يُوسُفُ الْقَاضِي ، وأَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو الْقَطْرَانِيُّ ، قَالا : حدثنا عَمْرُو بْنُ مَرْزُوقٍ ، قال : أخبرنا شُعْبَةُ ، عَنْ عَبْدِ رَبِّهِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ أَبِي أَنَسٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، نَحْوَهُ ، ولَمْ يَذْكُرْ شُعْبَةُ الْفَضْلَ بْنَ عَبَّاسٍ ، هَكَذَا رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ ، فِي كِتَابِ الدُّعَاءِ ، عَنْ شُعْبَةَ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، والْمَحْفُوظُ عَنْ شُعْبَةَ مَا تَقَدَّمَ ذِكْرُنَا لَهُ فِي تَرْجَمَةِ أَنَسِ بْنِ أَبِي أَنَسٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْفَضْلِ بْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

رَبِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَافِعِ ابْنِ الْعَمْيَاءِ

مجهول

عِمْرَانَ بْنِ أَبِي أَنَسٍ

ثقة

عَبْدُ رَبِّهِ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة

رَبِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ

صحابي

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ

مجهول

أَنَسِ بْنِ أَبِي أَنَسٍ

ثقة

مُطَّلِبُ بْنُ شُعَيْبٍ الأَزْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ رَبِّهِ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ فَاذَشَاهَ

مقبول

عَمْرُو بْنُ مَرْزُوقٍ

ثقة

مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ

صدوق حسن الحديث

وأَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو الْقَطْرَانِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ الْكَرَّانِيُّ

صدوق حسن الحديث

يُوسُفُ الْقَاضِي

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.