تفسير

رقم الحديث : 865

أخبرنا بِهِ أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي عُمَرَ بْنِ قُدَامَةَ ، وأَبُو مُحَمَّدِ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، وأَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ ، وصَفِيَّةُ بِنْتُ مَسْعُودِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ شُكْرٍ ، وزَيْنَبُ بِنْتُ أَحْمَدَ بْنِ كَامِلِ بْنِ عُمَرَ الْمَقْدِسِيُّونَ ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ بْنِ تَغْلِبٍ الشَّيْبَانِيُّ ، وإِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَسْقَلانِيُّ ، وأَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْوَاعِظُ ، وفَاطِمَةُ بِنْتُ عَلِيِّ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ الْحَافِظِ أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ عَسَاكِرَ ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ الْحَرَّانِيُّ ، وسِتُّ الْعَرَبِ بِنْتُ يَحْيَى الْكِنْدِيُّ ، بِدِمَشْقَ ، وغَازِيُّ بْنُ أَبِي الْفَضْلِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْحَلاوِيُّ بِقطيا ، وأَبُو الْفَضْلِ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ يُوسُفَ بْنِ يَحْيَى بْنِ خَطِيبِ الْمَزَّةِ ، بِمِصْرَ ، قَالُوا : أخبرنا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ ، قال : أخبرنا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ ، قال : أخبرنا أَبُو طَالِبِ بْنُ غَيْلانَ ، قال : أخبرنا أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ ، قال : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ ، قال : حَدَّثَنِي عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ النُّعْمَانِ ، قال : حدثنا أَسْبَاطِ بْنِ نَصْرٍ الْهَمَدَانِيُّ ، عَنِ السُّدِّيِّ ، عَنْ رِفَاعَةَ ، قال : حَدَّثَنِي أَخِي عَمْرِو بْنِ الْحَمِقِ ، قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، يَقُولُ : “ مَا مِنْ رَجُلٍ أمَنَ رَجُلا عَلَى دَمِهِ فَقَتَلَهُ ، فَأَنَا بَرِيءٌ مِنَ الْقَاتِلِ ، وإِنْ كَانَ الْمَقْتُولُ كَافِرًا “ . رَوَاهُ النَّسَائِيُّ ، عَنْ قُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي عَوَانَةَ ، وعَنْ عَمْرِو بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ كِلاهُمَا ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ رِفَاعَةَ بْنِ شَدَّادٍ نَحْوَهُ ، وعَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مَسْعُودٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ الْحَارِثِ ، وعَنْ يَعْقُوبَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ ، كِلاهُمَا ، عَنْ قُرَّةَ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ شَدَّادٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَمِقِ ، ورَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي الشَّوَارِبِ ، عَنْ أَبِي عَوَانَةَ ، بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ ، وعَنْ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ وكِيعٍ ، عَنْ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ أَبِي عُكَاشَةَ ، عَنْ رِفَاعَةَ ، عَنْ عُمَرَ نَحْوَهُ ، رَوَاهُ عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ شَدَّادٍ ، كَمَا قال : قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ ، ورَوَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ مَرْدَانَبَهْ ، عَنْ رَقَبَةَ بْنِ مَصْقَلَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ شَدَّادِ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَمِقِ ، ولا نَعْلَمُ أَحَدًا تَابَعَهُ عَلَى هَذَا الْقَوْلِ ، ورَوَاهُ مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَيْسَرَةَ الْحَارِثِيِّ ، وهُوَ أَبُو لَيْلَى ، عَنْ أَبِي عُكَاشَةَ ، عَنْ رِفَاعَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ صُرَدٍ ، ورَوَاهُ الْفُضَيْلُ بْنُ مَيْسَرَةَ ، عَنْ أَبِي حَرِيزٍ ، عَنْ رِفَاعَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُسْهِرٍ ، وكِلاهُمَا وهِمَ ، واللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمْرِو بْنِ الْحَمِقِ

صحابي

رِفَاعَةَ

ثقة

السُّدِّيِّ

صدوق حسن الحديث

أَسْبَاطِ بْنِ نَصْرٍ الْهَمَدَانِيُّ

صدوق كثير الخطا يغرب

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ النُّعْمَانِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو طَالِبِ بْنُ غَيْلانَ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ

ضعيف الحديث

وأَبُو الْفَضْلِ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ يُوسُفَ بْنِ يَحْيَى بْنِ خَطِيبِ الْمَزَّةِ

ثقة

وغَازِيُّ بْنُ أَبِي الْفَضْلِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْحَلاوِيُّ

صدوق حسن الحديث

وسِتُّ الْعَرَبِ بِنْتُ يَحْيَى الْكِنْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ الْحَرَّانِيُّ

ثقة

وفَاطِمَةُ بِنْتُ عَلِيِّ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ الْحَافِظِ أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ عَسَاكِرَ

صدوق حسن الحديث

وأَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْوَاعِظُ

متروك الحديث

وإِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَسْقَلانِيُّ

صدوق حسن الحديث

وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ بْنِ تَغْلِبٍ الشَّيْبَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ

مجهول الحال

وزَيْنَبُ بِنْتُ أَحْمَدَ بْنِ كَامِلِ بْنِ عُمَرَ

وصَفِيَّةُ بِنْتُ مَسْعُودِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ شُكْرٍ

وأَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ

ثقة إمام

وأَبُو مُحَمَّدِ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي عُمَرَ بْنِ قُدَامَةَ

ثقة إمام