تفسير

رقم الحديث : 990

أخبرنا بِهِ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْخَيْرِ ، قال : أَنْبَأَنَا خَلِيلُ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ الرَّارَانِيُّ . وأخبرنا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ ، قال : أَنْبَأَنَا أَبُو الْمَكَارِمِ اللَّبَّانُ ، وأَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ ، قَالُوا : أخبرنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ ، قال : أخبرنا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، قال : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ الضَّبِّيُّ ، قال : حدثنا أَبُو بَدْرٍ شُجَاعُ بْنُ الْوَلِيدِ ، ومُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ الطَّنَافِسِيُّ ، ومُحَاضِرُ بْنُ الْمُوَرِّعِ ، قَالُوا : حدثنا الأَعْمَشُ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وهْبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُود ، قال : حدثنا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وهُوَ الصَّادِقُ الْمَصْدُوقُ " إِنَّ خَلْقَ أَحَدِكُمْ يُجْمَعُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا وقال مُحَاضِرٌ : أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ إِلَيْهِ مَلَكًا فَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ يُقَالُ لَهُ : اكْتُبْ رِزْقَهُ ، وعَمَلَهُ ، وأَجَلَهُ ، وشَقِيٌّ أَمْ سَعِيدٌ , زَادَ أَبُو بَدْرٍ فِي حَدِيثِهِ ، ثُمَّ يُنْفَخُ فِيهِ الرُّوحُ ، فَإِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ حَتَّى مَا يَكُونَ بَيْنَهُ وبَيْنَهَا غَيْرُ ذِرَاعٍ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ فَيُخْتَمُ لَهُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلَهَا ، وإِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ حَتَّى مَا يَكُونَ بَيْنَهُ وبَيْنَهَا غَيْرُ ذِرَاعٍ فَيُخْتَمُ لَهُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَيَدْخُلَهَا " . هَذَا حديث صحيح متفق على صحته من حديث الأَعْمَش ، عَنْ زَيْد بْن وهْب ، رواه عنه العدد الكبير ، والجم الغفير ، وأخرجه الأئمة الستة من طرق عديدة عنه ، منها رواية مُسْلِم عَنْ عُبَيْد الله بْن معاذ العنبري ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ شعبة ، عنه ، وأخرجه النسائي من رواية سَلَمَة بْن كهيل ، عَنْ زَيْد بْن وهْب أيضا ، فرواه عَنْ علي بْن حجر ، عَنْ يَزِيد بْن هَارُون ، عَنْ فطر بْن خليفة ، عنه ، فطريقنا بعلو على هاتين الطريقتين بثلاث درجات ، وعلى باقي الطرق بدرجتين ، ومنها رواية بْن ماجه ، عَنْ علي بْن ميمون الرقي ، عَنْ مُحَمَّد بْن عُبَيْد ، فوقع لنا بدلا عاليا بدرجتين ، ولا يوجد الآن على وجه الأرض إسناد لهذا الحديث أعلى من هَذَا الإسناد ، وقد ساوينا فيه كبار شيوخنا ، ولله الحمد .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُود

صحابي

زَيْدِ بْنِ وهْبٍ

ثقة

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

ومُحَاضِرُ بْنُ الْمُوَرِّعِ

صدوق حسن الحديث

ومُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ الطَّنَافِسِيُّ

ثقة يحفظ

أَبُو بَدْرٍ شُجَاعُ بْنُ الْوَلِيدِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ الضَّبِّيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ

ثقة

وأَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ

ثقة

أَبُو الْمَكَارِمِ اللَّبَّانُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ

ثقة إمام

خَلِيلُ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ الرَّارَانِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْخَيْرِ ، قال : أَنْبَأَنَا

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.