تفسير

رقم الحديث : 26

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا الْمَيْمُونُ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ ، قَالَ : نا عِيسَى ، قَالَ : أَنَا اللَّيْثُ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، أَنَّهُ قَالَ : كَتَبَ إِلَيَّ ابْنُ شِهَابٍ يَقُولُ : السنة فِي الصَّحِيحِ أَنَّ سَالِمًا حَدَّثَنِي عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ رَجُلا مِنْ ثَقِيفٍ تَخَوَّفَ الْمَوْتَ فَطَلَّقَ نِسَاءَهُ وَقَسَّمَ مَالَهُ ، فَأَرْسَلَ إِلَيْهِ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، فَقَالَ : لَعَلَّ الشَّيْطَانَ قَدْ قَذَفَ فِي قَلْبِكَ أَنَّكَ تُوشِكُ أَنْ تَمُوتَ , فَقَسَّمْتَ مَالَكَ وَطَلَّقْتَ نِسَاءَكَ ، وَلَعَلَّكَ أَنْ لا تَبْقَى بَعْدَ أَنْ تَقُومَ مِنْ حَضْرَتِي حَتَّى تَمُوتَ إِلا يَسِيرًا ، فَلَئِنْ مِتَّ قَبْلَ أَنْ تُرَاجِعَ مَالَكَ وَتُرَاجِعَ نِسَاءَكَ لأُوَرِّثَنَّ نِسَاءَكَ , وَلَمْ يَكُنْ بَتَّ طَلاقَهُنَّ ، ثُمَّ لآمُرَنَّ بِقَبْرِكَ فَلَيُرْجَمَنَّ ، حَتَّى أَجْعَلَ عَلَيْهِ مِثْلَ مَا عَلَى قَبْرِ أَبِي رِغَالٍ ، قَالَ : فَخَرَجَ فَرَاجَعَ نِسَاءَهُ وَارْتَجَعَ مَالَهُ ، ثُمَّ مَا لَبِثَ حَتَّى تُوُفِّيَ , قَالَ ابْنُ شِهَابٍ : فَطَهَّرَهُ اللَّهُ , عَزَّ وَجَلَّ , مِنْ خِلافِ السُّنَّةِ بِرَأْيِ عُمَرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

صحابي

يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

عِيسَى

ثقة

أَحْمَدُ

ثقة

الْمَيْمُونُ

مجهول الحال