تفسير

رقم الحديث : 119

وَبِالسَّنَدِ إِلَى شَيْخِ الإِسْلامِ وَبِالسَّنَدِ إِلَى شَيْخِ الإِسْلامِ الأَنْصَارِيِّ ، أَبَا أَحْمَدَ بْنَ الْحَسَنِ الْبَزَّازَ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَرَّاقُ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُوسَى الْبَصْرِيُّ ، ثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ عِيسَى السِّجْزِيُّ ، ثَنَا سَهْلٌ الْحَنَفِيُّ ، عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، فَقَالَ : مِنْ أَيْنَ أَنْتَ ؟ قُلْتُ : مِنْ أَهْلِ بَلْخٍ ، قَالَ : كَمْ بَيْنَكَ وَبَيْنَ النَّهْرِ ؟ قُلْتُ : كَذَا فَرْسَخًا ، قَالَ : هَلْ ظَهَرَ مِنْ وَرَاءِ النَّهْرِ رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ : جَهْمٌ ؟ قُلْتُ : لا ، قَالَ : سَيَظْهَرُ مِنْ وَرَاءِ النَّهْرِ رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ : جَهْمٌ , يُهْلِكُ خَلْقًا مِنْ هَذِهِ الأُمَّةِ ، يُدْخِلُهُ اللَّهُ وَإِيَّاهُمُ النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ . فَأَمَّا الْجَعْدُ بْنُ دِرْهَمٍ ، فَضَحَّى بِهِ خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْقَسْرِيُّ عَلَى رُءُوسِ الْخَلائِقِ ، وَلَمْ يُنْكِرْ عَلَيْهِ أَحَدٌ سَنَةَ نَيِّفٍ وَعِشْرِينَ وَمِائَةٍ . وَأَمَّا جَهْمٌ فَكَانَ بِمَرْوٍ ، فَكَتَبَ هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ إِلَى وَالِيهِ عَلَى خُرَاسَانَ نَصْرِ بْنِ سَيَّارٍ يَأْمُرُهُ بِقَتْلِهِ ، فَكَتَبَ إِلَى سَلْمِ بْنِ أَحْوَزَ وَكَانَ عَلَى مَرْوَ فَضَرَبَ عُنُقَهُ ، وَلَمْ يُنْكِرْ ذَلِكَ أَحَدٌ ، ثُمَّ إِنَّ قِتْلَتْهُمَا انْتَشَرَتْ بَعْضَ الانْتِشَارِ ، فَقَامَ بِهَا بَعْدَهُمَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ ، وَبِشْرُ بْنُ غِيَاثٍ ، فَمَلَأَ الدُّنْيَا مِحْنَةً وَالْقُلُوبَ فِتْنَةً دَهْرًا طَوِيلا ، فَسَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ عَالِمًا مِنْ أَعْلَامِ الدِّينِ ، أُوتِيَ صَبْرًا فِي قُوَّةِ الْيَقِينِ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ الشَّيْبَانِيَّ ، فَشَدَّ الْمِئْزَرَ ، وَأَبَى الفِتْنَةَ ، وَجَادَ بِالدُّنْيَا ، وَفَنَّنَ بِالدِّينِ ، وَأَعْرَضَ عَنِ الْغَضَاضَةِ عَلَى طِيبِ الْعَيْشِ ، وَلَمْ يُبَالِ فِي اللَّهِ حَقِّهِ الأقرانَ , وَنَسِيَ قِلَّةَ الأَعْوَانِ ، حَتَّى هَدَّ مَا شَدُّوا ، وَقَدَّ مَا مَدُّوا ، ثُمَّ إِنَّ فِتْنَتَهُمْ هَمَدَتْ ، وَبَدَأَتْ ، ثُمَّ أَخْفَى مِنْهُمُ الأَشْعَرِيُّ مَا يَتَعَاظَمُ ، وَظَهَرَ بِمَا يتَوَصَّلُ بِهِ إِلَى ذَلِكَ بِالتَّمْوِيهِ ، ثُمَّ لَمْ يَتِمُّ لَهُ ، ثُمَّ إِنَّ الْفِتْنَةَ عَمَّتْ وَطَمَّتْ ، حَتَّى ظَهَرَتْ وَانْتَشَرَتْ تَصْدِيقًا لِقَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَحَادِيثَ كَثِيرَةٍ ، وَقَدْ وَرَدَ فِي عِدَّةِ آثَارٍ : أَنَّ مَنْ سَاعَدَ مُبْتَدِعًا أَوْ أَخَذَ بِيَدِهِ فَقَدْ أَعَانَ عَلَى هَدْمِ الإِسْلامِ . فَاللَّهَ اللَّهَ فِي كُلِّ أَعْمَى الرَّأْيِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.