قَالَ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ يَحْيَى فِيمَا رَوَاهُ عَنْهُ أَبُو عَلِيٍّ شَاذَانُ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْهَيْثَمِ بْنِ الْمُهَلَّبِ ، ثنا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ ، ثنا سَلامٌ الطَّوِيلُ ، ثنا زَيْدٌ الْعَمِّيُّ ، عَنْ أَبِي الصِّدِّيقِ النَّاجِيِّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَرْحَمُ أُمَّتِي بِأُمَّتِي أَبُو بَكْرٍ ، وَأَقْوَاهُمْ فِي دِينِ اللَّهِ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، وَأَفْرَضُهُمْ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ ، وَأَقْضَاهُمْ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، وَأَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ ، وَأَعْلَمُهُمْ بِحَلالِ اللَّهِ وَحَرَامِهِ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ ، وَأَمِينُ هَذِهِ الأُمَّةِ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ ، وَسَلْمَانُ الْفَارِسِيُّ عِلْمٌ لا يُدْرَكُ ، وَلا أَظَلَّتِ الْخَضْرَاءُ وَلا أَقَلَّتِ الْبَطْحَاءُ عَلَى ذِي لَهْجَةٍ أَصْدَقَ مِنْ أَبِي ذَرٍّ " . فَالْجَوَابُ : أَنَّ هَذَا إِسْنَادٌ ضَعِيفٌ ، مُشْتَمِلٌ عَلَى رَجُلَيْنِ ضَعِيفَيْنِ أَحَدُهُمَا أَضْعَفُ مِنَ الآخَرِ ، فَأَمَّا الأَوَّلُ فَزَيْدٌ الْعَمِّيُّ ، وَهُوَ ابْنُ الْحَوَارِيِّ الْبَصْرِيُّ ، قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : لا شَيْءَ ، وَقَالَ مُرَّةُ : ضَعِيفٌ ، وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ : لَيْسَ بِقَوِيٍّ ، وَاهِي الْحَدِيثِ ، ضَعِيفٌ ، وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ : ضَعِيفُ الْحَدِيثِ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ ، وَلا يُحْتَجُّ بِهِ ، وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ الآجُرِّيُّ : قِيلَ لأَبِي دَاوُدَ : زَيْدٌ الْعَمِّيُّ قَالَ : حَدَّثَ عَنْهُ شُعْبَةُ وَلَيْسَ بِذَاكَ ، وَقَالَ النَّسَائِيُّ : ضَعِيفٌ ، وَقَالَ أَبُو حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ يَرْوِي عَنْ أَنَسٍ أَشْيَاءَ مَوْضُوعَةً لا أَصْلَ لَهَا ، حَتَّى يَسْبِقَ إِلَى الْقَلْبِ أَنَّهُ الْمُتَعَمِّدُ لَهَا ، وَكَانَ يَحْيَى يُمَرِّضُ الْقَوْلَ فِيهِ ، وَهُوَ عِنْدِي لا يَجُوزُ الاحْتِجَاجُ بِخَبَرِهِ ، وَلا كَتَبة حَدِيثِهِ إِلا لِلاعْتِبَارِ ، سَمِعْتُ الْحَنْبَلِيَّ يَقُولُ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ زُهَيْرٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : لا يَجُوزُ حَدِيثُ زَيْدٍ الْعَمِّيِّ ، وَكَانَ أَمْثَلَ مِنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ . وَقَالَ أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ : عَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ ، وَمَنْ يَرْوِي عَنْهُمْ ضُعَفَاءُ هُمْ وَهُوَ عَلَى أَنَّ شُعْبَةَ قَدْ رَوَى عَنْهُ ، وَلَعَلَّ شُعْبَةَ لَمْ يَرْوِ عَنْ أَضْعَفَ مِنْهُ ، وَقَدْ رَوَى الإِمَامُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، وَيَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، وَالدَّارَقُطْنِيُّ ، أَنَّهُمْ حَسَّنُوا أَمْرَهُ ، وَقَالُوا : هُوَ صَالِحٌ ، وَكَذَلِكَ الْجَوْزَجَانِيُّ قَالَ : هُوَ مُتَمَاسِكٌ ، وَالْمُتَحَصِّلُ مِنْ أَمْرَهِ أَنَّ الأَكْثَرَ عَلَى تَضْعِيفِهِ ، وَعَدَمِ الاحْتِجَاجِ بِهِ ، وَلَوْ لَمْ يَكُنْ فِي الإِسْنَادِ ضَعِيفٌ غَيْرُهُ ، فَكَيْفَ إِذَا كَانَ فِيهِ مَنْ هُوَ أَضْعَفُ مِنْهُ ، وَهُوَ سَلامٌ الطَّوِيلُ ، وَهُوَ الضَّعِيفُ الثَّانِي الَّذِي فِي الْحَدِيثِ ، وَهُوَ أَضْعَفُ مِنْ زَيْدٍ بِكَثِيرٍ ، قَالَ أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ : الْبَلاءُ مِنْهُ لا مِنْ زَيْدٍ . وَقَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : سَلامٌ رَوَى أَحَادِيثَ مُنْكَرَةً . وَضَعَّفَهُ عَلِيُّ ابْنُ الْمَدِينِيِّ . وَقَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ مَرَّةً : ضَعِيفٌ لا يُكْتَبُ حَدِيثُهُ ، وَقَالَ : مَنْ لَهُ أَحَادِيثُ مُنْكَرَةٌ ، وَقَالَ ابْنُ عَمَّارٍ الْمَوْصِلِيُّ : لَيْسَ بِحُجَّةٍ ، وَقَالَ السَّعْدِيُّ : غَيْرُ ثِقَةٍ ، وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ : ضَعِيفٌ ، وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ : ضَعِيفُ الْحَدِيثِ تَرَكُوهُ ، وَقَالَ الْبُخَارِيُّ : تَرَكُوهُ ، وَقَالَ النَّسَائِيُّ : مَتْرُوكٌ ، وَقَالَ مَرَّةً : لَيْسَ بِثِقَةٍ ، وَلا يُكْتَبُ حَدِيثُهُ ، وَقَالَ أَبُو الْقَاسِمِ الثَّغْرِيُّ : ضَعِيفُ الْحَدِيثِ جِدًّا ، وَقَالَ ابْنُ خِرَاشٍ : مَتْرُوكٌ ، وَقَالَ مَرَّةً : كَذَّابُ ، وَقَالَ ابْنُ الْجُنَيْدِ ، وَالدَّارَقُطْنِيُّ ، وَالأَزْدِيُّ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ ، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : يَرْوِي عَنِ الثِّقَاتِ الْمَوْضُوعَاتِ كَأَنَّهُ كَانَ الْمُتَعَمِّدَ لَهَا ، وَقَالَ الْحَاكِمُ : رَوَى أَحَادِيثَ مَوْضُوعَةً ، وَرَوَى لَهُ ابْنُ عَدِيٍّ أَحَادِيثَ ، وَقَالَ دِعَامَةُ : مَا يَرْوِيهِ عَنْ مَنْ يَرْوِيهِ عَنِ الضُّعَفَاءِ وَالثِّقَاتِ لا يُتَابِعُهُ أَحَدٌ عَلَيْهِ ، فَظَهَرَ لَنَا مِنْ أَقْوَالِ الأَئِمَّةِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، أَنَّ هَذَا الْحَدِيثَ بِهَذَا الإِسْنَادِ سَاقِطٌ لا يَجُوزُ الاعْتِمَادُ عَلَيْهِ ، وَاللَّهُ الْمُوَفِّقُ لِلصَّوَابِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ | أبو سعيد الخدري | صحابي |
أَبِي الصِّدِّيقِ النَّاجِيِّ | بكر بن قيس الناجي | ثقة |
زَيْدٌ الْعَمِّيُّ | زيد بن الحواري العمي | ضعيف الحديث |
سَلامٌ الطَّوِيلُ | سلام بن سليم التميمي | متروك الحديث |
آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ | آدم بن أبي إياس | ثقة |
إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْهَيْثَمِ بْنِ الْمُهَلَّبِ | إبراهيم بن الهيثم الناقد | ثقة |
أَبُو عَلِيٍّ شَاذَانُ | الحسن بن أبي بكر البزاز | ثقة |
أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ يَحْيَى | محمد بن العباس البغدادي / ولد في :263 / توفي في :345 | ثقة |