فَإِنْ قِيلَ : فَقَدْ رُوِيَ هَذَا الْحَدِيثُ مِنْ وَجْهِ آخَرَ مِنْ حَدِيثِ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ بِزِيَادَةِ بَعْضٍ وَبَعْضِ بَعْضٍ ، قَالَ الْحَافِظُ أَبُو الْفَتْحِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الدُّورِيِّ فِي بَعْضِ أَمَالِيهِ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ سَلْمٍ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْفَقِيهُ ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ وَاقِدٍ ، ثنا بَشِيرُ بْنُ زَاذَانَ الْقُرَشِيُّ ، ثنا عُمَرُ بْنُ صُبْحٍ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ ، قَالَ عَبْدُ الرَّحِيمِ : قَالَ لِي رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ : سَمِعْتُ مِنْ بَشِيرِ بْنِ زَاذَانَ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ شَدَّادَ بْنِ أَوْسٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " أَبُو بَكْرٍ أَرْأَفُ أُمَّتِي وَأَرْحَمُهَا ، وَعُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ خَيْرُ أُمَّتِي وَأَعْدَلُهَا ، عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ أَحْيَا أُمَّتِي وَأَكْرَمُهَا ، وَعَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ أَلَبُّ أُمَّتِي وَأَشْجَعُهَا ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ أَبَرُّ أُمَّتِي وَآمَنُهَا ، وَأَبُو ذَرٍّ أَزْهَدُ أُمَّتِي وَأَصْدَقُهَا ، وَأَبُو الدَّرْدَاءِ أَعْبَدُ أُمَّتِي وَأَتْقَاهَا ، وَمُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ أَحْكَمُ أُمَّتِي وَأَجْوَدُهَا " . فَالْجَوَابُ : أَنَّ هَذَا الْحَدِيثَ مَوْضُوعٌ ، وَإِسْنَادُهُ سَاقِطٌ لا يَحْتَجُّ بِمِثْلِهِ مَنْ عَقَلَ شَيْئًا مِنْ عِلْمِ الْحَدِيثِ ، فَإِنَّهُ مُشْتَمِلٌ عَلَى كَذَّابٍ ، وَضَعِيفَيْنِ ، وَغَيْرِ مَعْرُوفٍ وَفِيهِ انْقِطَاعٌ , فَأَمَّا الْكَذَّابُ مَعْمَرُ بْنُ صُبْحٍ ، قَالَ الْبُخَارِيُّ : حَدَّثَنِي يَحْيَى ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ حُدَيْرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ صُبْحٍ يَقُولُ : أَنَا وَضَعْتُ خُطْبَةَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : هُوَ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ ، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ مِمَّنْ يَضَعُ الْحَدِيثَ عَلَى الثِّقَاتِ ، لا يَحِلُّ كِتَابَةُ حَدِيثِهِ إِلا عَلَى جِهَةِ التَّعَجُّبِ لأَهْلِ الصِّنَاعَةِ فَقَطْ ، وَقَالَ أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ : مُنْكَرُ الْحَدِيثِ ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : مَتْرُوكٌ ، وَقَالَ الأَزْدِيُّ : كَذَّابٌ دَامِرٌ ، وَأَمَّا الضَّعِيفُ الأَوَّلُ فَبَشِيرُ بْنُ زَاذَانَ ، قَالَ الْعَبَّاسُ الدُّورِيُّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : ضَعِيفٌ ، وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : أَحَادِيثُهُ لَيْسَ عَلَيْهَا نُورٌ ، وَهُوَ غَيْرُ ثِقَةٍ ضَعِيفٌ ، وَيُحَدِّثُ عَنْ ضُعَفَاءَ جَمَاعَةٍ ، وَهُوَ بَيِّنُ الضَّعْفِ ، وَأَحَادِيثُهُ عَامَّتُهَا عَنِ الضُّعَفَاءِ ، وَأَمَّا الضَّعِيفُ الآخَرُ فَعَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ وَاقِدٍ ، ضَعَّفَهُ الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ ، وَأَمَّا الانْقِطَاعُ وَالْجَهَالَةُ فِيهِ فَظَاهِرَةٌ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
شَدَّادَ بْنِ أَوْسٍ | شداد بن أوس الأنصاري | صحابي |
مَكْحُولٍ | مكحول بن أبي مسلم الشامي / توفي في :112 | ثقة فقيه كثير الإرسال |
بَعْضِ أَصْحَابِهِ | اسم مبهم | |
عُمَرُ بْنُ صُبْحٍ | عمر بن صبح العدوي | متروك الحديث |
بَشِيرُ بْنُ زَاذَانَ الْقُرَشِيُّ | بشير بن زاذان الحضرمي | ضعيف الحديث |
عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ وَاقِدٍ | عبد الرحيم بن واقد الخراسانى / توفي في :201 | ضعيف الحديث |
الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدٍ | الحارث بن أبي أسامة التميمي | ثقة |
أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْفَقِيهُ | أحمد بن سلمان النجاد | صدوق حسن الحديث |
أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ سَلْمٍ | أحمد بن جعفر الختلي | ثقة ثبت |
أَبُو الْفَتْحِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الدُّورِيِّ | محمد بن أبي الفوارس / ولد في :338 / توفي في :412 | ثقة حافظ |