تفسير

رقم الحديث : 6

حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثنا عَلِيٌّ بْنُ حَمْشَاذَ الْعَدْل ، ثنا أَبُو الْمُثَنَّى , ومُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ ، قَالا : ثنا مُسَدَّدٌ ، ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ نُصَيْرٍ ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلادٍ الْبَاهِلِيُّ ، ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ ، ثنا خَالِدٌ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَرْحَمُ أُمَّتِي بِأُمَّتِي أَبُو بَكْرٍ ، وَأَشَدُّهُمْ فِي دِينِ اللَّهِ عُمَرُ " . ثُمَّ ذَكَرَ مَا بَعْدَهُ بِمَعْنَاهُ وَرَوَاهُ بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ ، وَإِسْمَاعِيلُ ابْنُ عُلَيَّةَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مُرْسَلا إِلا قَوْلَهُ فِي أَبِي عُبَيْدَةَ ، فَإِنَّهُمْ وَصَلُوهُ فِي آخِرِهِ ، فَجَعَلُوهُ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكُلُّ هَؤُلاءِ الرُّوَاةِ ثِقَاتٌ أَثْبَاتٌ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، انْتَهَى كَلامُهُ . وَقَدِ اخْتَلَفَ الْعُلَمَاءُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ قَدِيمًا وَحَدِيثًا ، فَقَالَ بَعْضُهُمُ : الصَّحِيحُ أَنَّهُ مُرْسَلٌ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ : هُوَ مُنْقَطِعٌ لَمْ يَسْمَعْهُ أَبُو قِلابَةَ مِنْ أَنَسٍ ، وَالصَّحِيحُ مِنْهُ ذِكْرُ أَبِي عُبَيْدَةَ ، وَقَدْ ذَكَرَ ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ فِي كِتَابِ الاسْتِيعَابِ أَنَّ أَكْثَرَ الرُّوَاةِ رَوَوْهُ مُرْسَلا ، وَقَدْ سُئِلَ عَنْهُ الإِمَامُ الْحَافِظُ الْحَبْرُ أَبُو الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي كِتَابِ الْعِلَلِ ، فَقَالَ : يَرْوِيهِ خَالِدٌ الْحَذَّاءُ ، وَعَاصِمٌ الأَحْوَلُ ، وَاخْتَلَفَ عَنْهُمَا ، فَأَمَّا حَدِيثُ خَالِدٍ الْحَذَّاءَ ، فَرَوَاهُ إِسْمَاعِيلُ ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ خَالِدٍ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ مُرْسَلا ، وَاخْتَلَفَ عَنِ الثَّوْرِيِّ ، فَرَوَاهُ قَبِيصَةُ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ خَالِدٍ ، وَعَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، وَخَالَفَهُ فعلا ابْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، فَرَوَاهُ عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَعَنْ خَالِدٍ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، وَرَوَاهُ وَكِيعٌ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ خَالِدٍ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَنَسٍ . وَرَوَاهُ ابْنُ عُيَيْنَةَ ، وَحَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، وَحَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، مُرْسَلا ، وَرَوَاهُ أَبُو قَحْذَمٍ النَّضْرُ بْنُ مَعْبَدٍ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ أَيْضًا ، وَرَوَى شُعْبَةُ مِنْ هَذَا الْحَدِيثِ كَلِمَةً وَهِيَ فَضِيلَةَ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ الْجَرَّاحِ خاصة ، عَنْ خَالِدٍ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، وَاخْتَلَفَ عَنْ شُعْبَةَ فِي ذَلِكَ ، فَقِيلَ : عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، وَقِيلَ : عَنْ أَبِي عَلِيٍّ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْمَجِيدِ الْحَنَفِيِّ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ عَاصِمٍ الأَحْوَلِ ، عَنْ أَنَسٍ ، وَقِيلَ : عَنْ أَبِي عُمَرَ ، إلي ، وَيَعْنِي عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، وَأَصَحُّهَا شُعْبَةُ ، عَنْ خَالِدٍ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، وَهَذَا الَّذِي صَحَّحَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ هُوَ الَّذِي رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي صَحِيحِهِ مِنْ حَدِيثِ شُعْبَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

خَالِدٌ

ثقة

عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلادٍ الْبَاهِلِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ نُصَيْرٍ

ثقة فقيه حافظ إمام جبل

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو

ثقة

عَبْدُ الْوَهَّابِ

ثقة

أَبِي قِلابَةَ

ثقة

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

خَالِدٍ الْحَذَّاءِ

ثقة

ومُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ

ثقة حافظ

وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَدِيٍّ

ثقة

أَبُو الْمُثَنَّى

ثقة

وَإِسْمَاعِيلُ ابْنُ عُلَيَّةَ

ثقة حجة حافظ

عَلِيٌّ بْنُ حَمْشَاذَ الْعَدْل

ثقة إمام

بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.