تفسير

رقم الحديث : 2

أَخْبَرَنَا الشَّيْخَانِ الإِمَامَانِ قَاضِي الْمُسْلِمِينَ نَجْمُ الدِّينِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ الْعِمَادِ إِسْمَاعِيلِ بْنِ أَبِي الْعِزِّ مُحَمَّدِ بْنِ صَالِحٍ الدِّمَشْقِيُّ ، قَاضِيهَا الْحَنَفِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ بِظَاهِرِ الْقَاهِرَةِ الْمَحْرُوسَةِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ فِي سَنَةِ 796 ، وَالْخَطِيبُ الْمُسْنِدُ الْجَلِيلُ عَلاءُ الدِّينِ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْمَجْدِ الْجَوْزِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ بِقَلْعَةِ الْجَبَلِ الْمَحْرُوسَةِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ فِي سَنَةِ 799 رَحِمَهُمَا اللَّهُ ، وَأَجَازَ لِي كُلٌّ مِنْهُمَا مَا يَجُوزُ لِي ، قَالَ الأَوَّلُ : أَنَا مُسْنِدُ الدُّنْيَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبِ بْنِ أَبِي النَّعَمِ بْنِ نِعْمَةَ بْنِ حَسَنِ بْنِ بَيَانٍ الصَّالِحِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ فِي سَنَةِ 749 ، وَقَالَ الثَّانِي : أَنْبَا الْمُسْنِدَةُ الْجَلِيلَةُ سِتُّ الْوُزَرَاءِ أُمُّ مُحَمَّدٍ وَزِيرَةُ بِنْتُ عُمَرَ بْنِ أَسْعَدَ بْنِ الْمُنَجَّا التَّنُوخِيَّةُ الصَّالِحِيَّةُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهَا فِي سَنَةِ 713 وَنَحْنُ نَسْمَعُ ، قَالا : أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ الزُّبَيْدِيِّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ فِي سَنَةِ . . . . ، أَنَا الشَّيْخُ الصَّالِحُ بَقِيَّةُ السَّلَفِ سَدِيدُ الدِّينِ أَبُو الْوَقْتِ عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى بْنِ شُعَيْبِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ السِّجْزِيِّ ثُمَّ الْهَرَوِيِّ الصُّوفِيِّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ . . . ، أَنَا جَمَالُ الإِسْلامِ أَبُو الْحَسَنِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُظَفَّرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ دَاوُدَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مِنْجَادِ بْنِ سَهْلِ بْنِ الْحَكَمِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ بِبُوشِنْجَ فِي ذِي الْقَعْدَةِ مِنْ سَنَةِ خَمْسٍ وَسِتِّينَ وَأَرْبَعِمِائَةٍ ، أَنَا الإِمَامُ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمُّوَيْهِ بْنِ يُوسُفَ بْنِ أَعْيَنَ السَّرْخَسِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ فِي صَفَرٍ سَنَةَ إِحْدَى وَثَمَانِينَ وَثَلاثِمِائَةٍ ، أَنَا الإِمَامُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ مَطَرِ بْنِ صَالِحِ بْنِ بِشْرِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْفَرَبْرِيُّ ، سَنَةَ سِتَّ عَشْرَةَ وَثَلاثِمِائَةٍ ، ثَنَا الإِمَامُ شَيْخُ الْحُفَّاظِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ الأَحْنَفِ الْجُعْفِيُّ مَوْلاهُمُ الْبُخَارِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنِي ثُمَامَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسٍ ، أَنَّ أَنَسًا حدَثَّهُ ، أَنَّ أَبَا بَكْرٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، كَتَبَ لَهُ فَرِيضَةَ الصَّدَقَةِ الَّتِي فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " وَمَا كَانَ مِنْ خَلِيطَيْنِ فَإِنَّهُمَا يَتَرَاجَعَانِ بَيْنَهُمَا بِالسَّوِيَّةِ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي سِتَّةِ مَوَاضِعَ مِنْ صَحِيحِهِ مُطَوَّلا وَمُقَطَّعًا وَكُلُّهَا عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُثَنَّى الأَنْصَارِيِّ ، بِالسَّنَدِ الَّذِي سُقْنَاهُ ، وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ فِي الزَّكَاةِ ، عَنْ مُوسَى بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، قَالَ : أَخَذْتُ مِنْ ثُمَامَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسٍ كِتَابًا زَعَمَ أَنَّ أَبَا بَكْرٍ كَتَبَهُ لأَنَسٍ ، وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ فِيهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنْ أَبِي كَامِلٍ مَطَرِ بْنِ مُدْرَكٍ ، وَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ فَضَالَةَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ النَّسَائِيِّ ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ النُّعْمَانِ ، كِلاهُمَا عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ ثُمَامَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، نَحْوَهُ ، وَأَخْرَجَهُ ابْنُ مَاجَه فِيهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بَشَّارٍ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى ، وَمُحَمَّدِ بْنِ مَرْزُوقٍ ، ثَلاثَتُهُمْ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيِّ ، نَحْوَهُ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا لابْنِ مَاجَه عَالِيًا عَلَيْهِ وَعَلَى أَبِي دَاوُدَ بِدَرَجَةٍ وَعَلَى النَّسَائِيِّ بِدَرَجَتَيْنِ ، وَلِلَّهِ الْحَمْدُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا بَكْرٍ

صحابي

أَنَسًا

صحابي

ثُمَامَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسٍ

ثقة

أَبِي

صدوق كثير الخطأ

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُثَنَّى

ثقة

الإِمَامُ شَيْخُ الْحُفَّاظِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ الأَحْنَفِ الْجُعْفِيُّ مَوْلاهُمُ الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

الإِمَامُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ مَطَرِ بْنِ صَالِحِ بْنِ بِشْرِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْفَرَبْرِيُّ

ثقة

الإِمَامُ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمُّوَيْهِ بْنِ يُوسُفَ بْنِ أَعْيَنَ السَّرْخَسِيُّ

ثقة

أَنَا جَمَالُ الإِسْلامِ أَبُو الْحَسَنِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُظَفَّرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ دَاوُدَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مِنْجَادِ بْنِ سَهْلِ بْنِ الْحَكَمِ

صدوق حسن الحديث

الشَّيْخُ الصَّالِحُ بَقِيَّةُ السَّلَفِ سَدِيدُ الدِّينِ أَبُو الْوَقْتِ عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى بْنِ شُعَيْبِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ السِّجْزِيِّ ثُمَّ الْهَرَوِيِّ الصُّوفِيِّ

ثقة محدث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ الزُّبَيْدِيِّ

صدوق حسن الحديث

سِتُّ الْوُزَرَاءِ أُمُّ مُحَمَّدٍ وَزِيرَةُ بِنْتُ عُمَرَ بْنِ أَسْعَدَ بْنِ الْمُنَجَّا التَّنُوخِيَّةُ الصَّالِحِيَّةُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبِ بْنِ أَبِي النَّعَمِ بْنِ نِعْمَةَ بْنِ حَسَنِ بْنِ بَيَانٍ الصَّالِحِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَالْخَطِيبُ الْمُسْنِدُ الْجَلِيلُ عَلاءُ الدِّينِ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْمَجْدِ الْجَوْزِيُّ

مجهولة الحال

Whoops, looks like something went wrong.