تفسير

رقم الحديث : 35

أَخْبَرَنِي الشَّيْخُ الْفَاضِلُ الْمُسْنِدُ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ بْنِ أَبِي عَلِيٍّ النَّصْرِيُّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ غَيْرَ مَرَّةٍ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، أَخْبَرَكَ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الأَنْصَارِيُّ ، أَخْبَرَنِي الشَّيْخَانِ أَبُو عِمْرَانَ مُوسَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَكْرِيُّ الزَّهْرَانِيُّ ، وَأَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ يُوسُفَ النُّوَيْرِيُّ ، سَمَاعًا عَلَيْهِمَا ، قَالا : أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَنْعَةَ بْنِ مُطَرِّفٍ الْقَنَوِيُّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الشَّاطِبِيُّ ، وَآخَرُونَ كَثِيرُونَ ، قَالَ الأَوَّلُ وَهُوَ ابْنُ مَنْعَةَ : أَنَا عَبْدُ الْحقِّ بْنُ خَلَفِ بْنِ عَبْدِ الْحَقِّ ، أَنَا أَبُو الْفَتْحِ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْوَفَاءِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبَغْدَادِيُّ ، وَقَالَ الثَّانِي وَهُوَ الشَّاطِبِيُّ : أَنَا شَيْخُ الشُّيُوخِ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الْمُحْسِنِ الأَنْصَارِيُّ ، أَنَا أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الْمُنْعِمِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ سَعْدِ بْنِ كُلَيْبٍ الْحَرَّانِيُّ ، قَالا : أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بَيَانٍ الرَّزَّازُ ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَخْلَدٍ الْبَزَّارُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ فِي سَنَةِ سَبْعَ عَشْرَةَ وَأُخْرَى فِي سَنَةِ 418 ، أَنَا أَبُو عَلِيٍّ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ صَالِحٍ الصَّفَّارُ النَّحْوِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ فِي مَنْزِلِهِ فِي يَوْمِ الثُّلاثَاءِ لأَرْبَعٍ خَلَوْنَ مِنْ شَعْبَانَ سَنَةَ 339 ، وَالشَّيْخُ يَنْظُرُ فِي الأَصْلِ فَأَقَرَّ بِهِ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ بْنِ يَزِيدَ الْعَبْدِيُّ ، يَوْمَ الثُّلاثَاءِ فِي ذِي الْحَجَّةِ سَنَةَ 254 ، حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ التُّجِيبِيُّ الْبَصْرِيُّ ، ثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، أَنْبَأَنَا قَتَادَةُ ، عَنْ نَصْرِ بْنِ عَاصِمٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ الْحُوَيْرِثِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّهُ قَالَ : " رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْفَعُ يَدَيْهِ فِي صَلاتِهِ إِذَا رَكَعَ وَإِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الرُّكُوعِ حَتَّى يُحَاذِيَ بِهِمَا أُذُنَيْهِ " . وَأَخْبَرَنِيهِ عَالِيًا أَبُو الطَّاهِرِ بْنُ مَحْمُودٍ التِّكْرِيتِيُّ ، بِقِرَاءَتِي وَسَمَاعِي عَلَيْهِ غَيْرَ مَرَّةٍ ، أَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يُوسُفَ السِّنَانِيُّ ، وَأَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ الأَسْعَرْدِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِمَا وَأَنَا حَاضِرٌ فِي الرَّابِعَةِ ، وَإِجَازَةً فِي يَوْمِ الاثْنَيْنِ 17 شَعْبَانَ سَنَةَ 741 ، قَالا : أَنَا أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ الْحَرَّانِيُّ ، قَالَ ابْنُ الأَسْعَرْدِيُّ سَنَةَ 671 ، أَنَا أَبُو الْفَرَجِ بْنُ كُلَيْبٍ ، بِسَنَدِهِ فَذَكَرَهُ ، الْمُبَايَنَةُ فِي الإِسْنَادِ الأَوَّلِ فَقَطْ . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ فِي الصَّلاةِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الأَعْلَى ، عَنْ خَالِدِ بْنِ الْحَارِثِ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا لَهُ عَالِيًا مِنْ طَرِيقِنَا الثَّانِي ، وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ وَأَبُو دَاوُدَ وَالنَّسَائِيُّ أَيْضًا وَابْنُ مَاجَه ، جَمِيعًا مِنْ طَرِيقِ قَتَادَةَ ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا كَذَلِكَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَالِكِ بْنِ الْحُوَيْرِثِ

صحابي

نَصْرِ بْنِ عَاصِمٍ

ثقة رمي برأي الخوارج وصح رجوعه عنه

قَتَادَةُ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ

ثقة حافظ

خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ التُّجِيبِيُّ الْبَصْرِيُّ

ثقة ثبت

الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ بْنِ يَزِيدَ الْعَبْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ صَالِحٍ الصَّفَّارُ النَّحْوِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَخْلَدٍ الْبَزَّارُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بَيَانٍ الرَّزَّازُ

ثقة مسند

أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الْمُنْعِمِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ سَعْدِ بْنِ كُلَيْبٍ الْحَرَّانِيُّ

ثقة

شَيْخُ الشُّيُوخِ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الْمُحْسِنِ الأَنْصَارِيُّ

ثقة

أَبُو الْفَتْحِ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْوَفَاءِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبَغْدَادِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْحقِّ بْنُ خَلَفِ بْنِ عَبْدِ الْحَقِّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَرَجِ بْنُ كُلَيْبٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَنْعَةَ بْنِ مُطَرِّفٍ الْقَنَوِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ الْحَرَّانِيُّ

ثقة

وَأَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ الأَسْعَرْدِيُّ

مقبول

أَبُو عِمْرَانَ مُوسَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَكْرِيُّ الزَّهْرَانِيُّ

مجهول الحال

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يُوسُفَ السِّنَانِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الطَّاهِرِ بْنُ مَحْمُودٍ التِّكْرِيتِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.