تفسير

رقم الحديث : 37

قَرَأْتُ عَلَى الشَّيْخَيْنِ الإِمَامَيْنِ الْعَلامَتَيْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الشَّافِعِيِّ النَّحْوِيِّ ، وَأَبِى حَفْصٍ عُمَرَ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ الْحَنَفِيِّ الْقَارِئِ ، رَحِمَهُمَا اللَّهُ ، مُفْتَرِقَيْنِ ، قَالَ الأَوَّلُ : أَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ اللَّخْمِيُّ ، وَقَالَ الثَّانِي : أَخْبَرَنِي أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ الصُّوفِيُّ ، وَأَبُو الْفَرَجِ بْنُ أَبِي الْعَبَّاسِ الْحَمَّادِيُّ ، قَالُوا : أَنَا الْحَافِظُ أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَمْرٍو مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْيَعْمُرِيُّ ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الدِّمَشْقِيُّ ، أَخْبَرَكُمْ أَبَوَ عَبْدِ اللَّهِ المْحَمَّدَانِ بْنُ نَصْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَحْفُوظٍ الْقُرَشِيُّ ، وَابْنُ سَيْفِ الدَّوْلَةِ بْنِ غَسَّانَ بْنِ نَجَادٍ ، حُضُورًا فِي الرَّابِعَةِ ، قَالا : أَنَا الْفَقِيهُ أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الْحَافِظُ ، هُوَ ابْنُ عَسَاكِرَ ، أَنَا أَبُو الْفَرَجِ غَيْثُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ السَّلامِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الأَرْمِنَازِيُّ الصُّورِيُّ الْخَطِيبُ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ حَمْزَةَ بْنِ الْخَضِرِ بْنِ الْعَبَّاسِ الْوَكِيلُ ، بِدِمَشْقَ ، وَغَيْرُهُمَا قَالُوا : أَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْحَدِيدِ السُّلَمِيُّ ، أَنَا جَدِّى أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْحَدِيدِ السُّلَمِيُّ ، أَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَهْلٍ الْخَرَائِطِيُّ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ ، ثَنَا أَبُو أَيُّوبَ يَعْلَى بْنُ عِمْرَانَ ، مِنْ آلِ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبَجَلِيِّ ، حَدَّثَنِي مَخْزُومُ بْنُ هَانِئٍ الْمَخْزُومِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَأَتَتْ عَلَيْهِ خَمْسُونَ وَمِائَةِ سَنَةٍ ، قَالَ : لَمَّا كَانَ لَيْلَةُ وُلِدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ارْتَجَسَ إِيوَانُ كِسْرَى وَسَقَطَ مِنْهُ أَرْبَعَ عَشْرَةَ شُرْفَةً ، وَخَمَدَتْ نَارُ فَارِسٍ وَلَمْ تَخْمَدْ قَبْلَ ذَلِكَ بِأَلْفِ عَامٍ ، وَغَاضَتْ بُحَيْرَةُ سَاوَةَ ، وَرَأَى الْمُوبَذَانُ إِبِلا صِعَابًا تَقُودُ خَيْلا عِرَابًا قَدْ قَطَعَتْ دِجْلَةَ وَانْتَشَرَتْ فِي بِلادِهَا ، ثُمَّ ذَكَرَ قِصَّةً طَوِيلَةً ، وَفِى آخِرِهَا : إِذَا كَثُرَتِ التِّلاوَةُ وَظَهَرَ صَاحِبُ الْهَرَاوَةِ وَفَاضَ وَادِي السَّمَاوَةِ وَغَاضَتْ بُحَيْرَةُ سَاوَةَ وَخَمَدَتْ نَارُ فَارِسٍ فَلَيْسَ الشَّامُ لِسَطِيحٍ شَامًا ، يَمْلُكُ مِنْهُمْ مُلُوكٌ وَمَلِكَاتٌ عَلَى عَدَدِ الشُّرُفَاتِ فَكُلُّ مَا هُوَ آتٍ آتٍ ، ثُمَّ قَضَى سَطِيحٌ مَكَانَهُ . وَأَخْبَرَنَاهُ عَالِيًا أَبُو الْفَتْحِ الْخَطِيبُ ، وَأَبُو الْفَرَجِ الصُّوفِيُّ ، فِيمَا سَوَّغَا لِي ، قَالا : أَنَا الْحَافِظُ أَبُو الْفَتْحِ الْيَعْمُرِيُّ ، بِسَنَدِهِ فَذَكَرَهُ ، الْمُبَايَنَةُ فِي الإِسْنَادِ الأَوَّلِ فَقَطْ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.