تفسير

رقم الحديث : 19

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الْجَلِيلُ الْمُسْنِدُ الْمُعَمَّرُ شِهَابُ الدِّينِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي الْبَدْرِ الْبَغْدَادِيُّ اللُّؤْلُؤِيُّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَعَلَى غَيْرِهِ بِالْخَانْقَاهِ الْجَاوِلِيَّةِ ظَاهِرَ الْقَاهِرَةِ الْمُعِزِّيَّةِ فِي سَنَةِ 795 وَنَحْنُ نَسْمَعُ ، قِيلَ لَهُ : أَخْبَرَكَ الْجَمَالُ دَاوُدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ دَاوُدَ الدِّمَشْقِيُّ ، وَغَيْرُ وَاحِدٍ سَمَاعًا عَلَيْهِمْ فِي سَنَةِ 741 ، قَالُوا : أَنَا الْعِمَادُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ جُوسِلِينَ الْحَنْبَلِيُّ ، أَنَا شَيْخُ الإِسْلامِ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ قُدَامَةَ الْمَقْدِسِيُّ ، أَنَا الْحَافِظُ أَبُو زُرْعَةَ طَاهِرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَاهِرٍ الْمَقْدِسِيُّ ، أَنَا الشَّيْخُ أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْهَيْثَمِ الْمُقَوِّمِيُّ ، أَنَا أَبُو طَلْحَةَ الْقَاسِمُ بْنُ أَبِي المُنْذِرِ الْخَطِيبُ ، ثَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ سَلَمَةَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقَطَّانُ ، ثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ مَاجَه الْحَافِظُ الْعَبْدِيُّ الْقَزْوِينِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى ، قَالا : ثَنَا شَرِيكٌ ، هُوَ ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ النَّخَعِيُّ ، عَنْ أَبِي الْيَقْظَانِ ، هُوَ عُثْمَانُ بْنُ عُمَيْرٍ الْبَجَلِيُّ ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، يُقَالُ هُوَ دِينَارٌ الأَنْصَارِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " الْمُسْتَحَاضَةُ تَدَعُ الصَّلاةَ أَيَّامَ إِقْرَائِهَا ثُمَّ تَغْتَسِلُ وَتَتَوَضَّأُ لِكُلِّ صَلاةٍ وَتَصُومُ وَتُصَلِّي " . وَأَخْبَرَنِيهِ عَالِيًا مُحَمَّدُ بْنُ مَحْمُودٍ الْمَحْمُودِيُّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، أَنَّ عَجِيبَةَ أَنْبَأَتْهُمْ ، عَنْ أَبِي زُرْعَةَ ، بِسَنَدِهِ فَذَكَرَهُ ، الْمُبَايَنَةُ فِي الإِسْنَادِ الأَوَّلِ فَقَطْ . أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ فِي الطَّهَارَةِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ زِيَادٍ الْوَرْكَانِيِّ ، وَعُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ عَنْ قُتَيْبَةَ ، وَعَلِيِّ بْنِ حُجْرٍ ، أَرْبَعَتُهُمْ عَنْ شَرِيكٍ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا لَهُمَا عَالِيًا مِنْ طَرِيقِنَا الثَّانِيَةِ بِالنِّسْبَةِ إِلَى اتِّصَالِ سَمَاعِنَا فِيهِمَا ، وَقَالَ التِّرْمِذِيُّ : حَدِيثٌ حَسَنٌ ، وَسَأَلْتُ مُحَمَّدًا يَعْنِي الْبُخَارِيَّ عَنْ جَدِّ عَدِيٍّ مَا اسْمُهُ ؟ فَلَمْ يَعْرِفْهُ ، وَذَكَرْتُ لَهُ قَوْلَ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ أَنَّ رَسْمُهُ دِينَارًا فَلَمْ يَعْبَأْ بِهِ ، انْتَهَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

مجهول الحال

عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة رمي بالتشيع

أَبِي الْيَقْظَانِ

ضعيف الحديث

شَرِيكٌ

صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا

وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى

صدوق يتشيع

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ مَاجَه الْحَافِظُ الْعَبْدِيُّ الْقَزْوِينِيُّ

أحد الأئمة حافظ صنف السنن والتفسير والتاريخ

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ سَلَمَةَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقَطَّانُ

ثقة إمام

أَبُو طَلْحَةَ الْقَاسِمُ بْنُ أَبِي المُنْذِرِ الْخَطِيبُ

مقبول

الشَّيْخُ أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْهَيْثَمِ الْمُقَوِّمِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحَافِظُ أَبُو زُرْعَةَ طَاهِرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَاهِرٍ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة

شَيْخُ الإِسْلامِ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ قُدَامَةَ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة إمام

أَبِي زُرْعَةَ

ثقة

الْعِمَادُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ جُوسِلِينَ الْحَنْبَلِيُّ

ثقة

عَجِيبَةَ

صدوق حسن الحديث

زَيْنَبَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحِيمِ

ثقة

الْجَمَالُ دَاوُدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ دَاوُدَ الدِّمَشْقِيُّ

صدوق حسن الحديث

شِهَابُ الدِّينِ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي الْبَدْرِ الْبَغْدَادِيُّ اللُّؤْلُؤِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مَحْمُودٍ الْمَحْمُودِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.