تفسير

رقم الحديث : 40

قَرَأْتُ عَلَى الشَّيْخِ الإِمَامِ الْحَبْرِ الْهُمَامِ زَيْنِ الدِّينِ أَبِي هُرَيْرَةَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الشَّيْخِ الإِمَامِ أَبِي أُمَامَةَ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ عَلِيٍّ الْخَطِيبِ ، بِمَنْزِلِهِ بِالْجَامِعِ الطُّولُونِيِّ ظَاهِرَ الْقَاهِرَةِ ، أَخْبَرَكُمُ الشَّيْخُ الْمُسْنِدُ الرِّحْلَةُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدٍ الْخَزْرَجِيُّ الْبُنَانِيُّ ، سَمَاعًا فِي يَوْمِ الأَحَدِ سَلْخَ جُمَادَى الآخِرَةِ سَنَةَ 761 ، أَنَا الشَّيْخُ الْجَلِيلُ مُسْنِدُ الشَّامِ نَاصِرُ الدِّينِ أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ بْنِ عُمَرَ بْنِ غُدَيْرِ بْنِ الْقَوَّاسِ الطَّائِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ فِي جُمَادَى الآخِرَةِ سَنَةَ 697 ، أَنَا قَاضِي الْقُضَاةِ جَمَالُ الدِّينِ أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْفَضْلِ الأَنْصَارِيُّ بْنُ الْحَرَسْتَانِيِّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا حَاضِرٌ فِي الرَّابِعَةِ سَنَةَ تِسْعٍ وَسِتِّمِائَةٍ ، أَنَا جَمَالُ الإِسْلامِ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ السُّلَمِيُّ ، فِي سَنَةِ 528 ، أَنَا أَبُو نَصْرٍ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طِلابٍ الْخَطِيبُ ، أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ جُمَيْعٍ الْغَسَّانِيُّ ، سَنَةَ 394 ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادٍ ، بِصَيْدَا ، أَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ ، أَنَا أَبِي ، يَعْنِي الْوَلِيدَ بْنَ مَزْيَدَ الْعُذْرِيَّ الْبَيْرُوتِيَّ ، ثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ هِشَامِ بْنِ الْغَازِ ، عَنْ أَبِيهِ هِشَامِ بْنِ الْغَازِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ كَانَ وَصْلَةً لأَخِيهِ الْمُسْلِمِ إِلَى ذِي سُلْطَانٍ فِي مَنْفَعَةِ بِرٍّ أَوْ تَيْسِيرِ عُسْرٍ أُعِينَ عَلَى إِجَازَةِ الصِّرَاطِ يَوْمَ دَحْضِ الأَقْدَامِ " . هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ أَخْرَجَهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي شُعَبِ الإِيمَانِ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَعَبْدُ الْوَهَّابِ وَهِي الْحَدِيثِ لَكِنْ لَهُ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ عَائِشَةَ ، عِنْدَ ابْنِ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ ، وَفِي إِسْنَادِهِ مَقَالٌ ، وَآخَرُ عِنْدَ الطَّبَرَانِيِّ فِي الأَوْسَطِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي الدَّرْدَاءِ وَإِسْنَادُهُ ضَعِيفٌ أَيْضًا وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

هِشَامِ بْنِ الْغَازِ

ثقة

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ هِشَامِ بْنِ الْغَازِ

متهم بالكذب

أَبِي

ثقة ثبت

الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ جُمَيْعٍ الْغَسَّانِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو نَصْرٍ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طِلابٍ الْخَطِيبُ

ثقة مأمون

جَمَالُ الإِسْلامِ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ السُّلَمِيُّ

ثقة ثبت

قَاضِي الْقُضَاةِ جَمَالُ الدِّينِ أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْفَضْلِ الأَنْصَارِيُّ بْنُ الْحَرَسْتَانِيِّ

صدوق حسن الحديث

الشَّيْخُ الْجَلِيلُ مُسْنِدُ الشَّامِ نَاصِرُ الدِّينِ أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ بْنِ عُمَرَ بْنِ غُدَيْرِ بْنِ الْقَوَّاسِ الطَّائِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.