تفسير

رقم الحديث : 42

قُرِئَ عَلَى الشَّيْخِ الْجَلِيلِ الْمُسْنِدِ الْمُعَمَّرِ عِزِّ الدِّينِ أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ عُمَرَ بْنِ صَالِحٍ الصُّوفِيِّ ، بِالْخَانْقَاهِ الرُّكْنِيَّةِ بِالْقَاهِرَةِ الْمُعِزِّيَّةِ رَحِمَهُ اللَّهُ وَنَحْنُ نَسْمَعُ بِمَنْزِلِهِ بِظَاهِرِهَا ، أَخْبَرَكُمُ الشَّيْخُ الإِمَامُ الْمُحَدِّثُ الْمُسْنِدُ الْجَلِيلُ أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْخَطِيبُ ، سَمَاعًا عَلَيْهِ ، أَنَا الشَّيْخُ الْجَلِيلُ الْمُسْنِدُ بَدْرُ الدِّينِ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الشَّيْخِ الإِمَامِ تَاجِ الدِّينِ أَبِي الطَّاهِرِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ قُرَيْشٍ الْمَخْزُومِيِّ ، فِي يَوْمِ الأَرْبِعَاءِ سَلْخَ رَبِيعٍ الأَوَّلِ سَنَةَ 729 ، أَنَا الشَّيْخُ الإِمَامُ مُفْتِي الْمُسْلِمِينَ قُدْوَةُ السَّالِكِينَ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ السُّلَمِيُّ ، رَحِمَهُ اللَّهُ فِي غُرَّةِ شَهْرِ رَجَبٍ سَنَةَ 657 بِقِرَاءَةِ وَالِدِي عَلَيْهِ رَحِمَهُمَا اللَّهُ ، أَنَا شَيْخُ الشُّيُوخِ صَدْرُ الدِّينِ أَبُو الْحَسَنِ عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَغْدَادِيُّ قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ سَنَةَ 596 ، أَنَا وَالِدِي أَبُو الْبَرَكَاتِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الصُّوفِيُّ النَّيْسَابُورِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ 3 مِنْ جُمَادَى الأُولَى سَنَةَ 533 ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْكُوفِيُّ النَّيْسَابُورِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ بِبَغْدَادَ سَنَةَ تِسْعِينَ وَأَرْبَعِمِائَةٍ ، أَنَا وَالِدِي ، ثَنَا الْقَاضِي أَبُو مَسْعُودٍ ، هُوَ صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ يُوسُفَ بْنِ مَيَانَجِيٍّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، ثَنَا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي كَرِيمَةَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُعَافَى ، ثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ أَبِيهِ عَطَاءِ بْنِ أَبِي مُسْلِمٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفْتِنِي بِأَشْيَاءَ إِنِ ابْتُلِيتُ بِالْبَقَاءِ بَعْدَكَ قَالَ : " لِتَفْتِيكَ نَفْسُكَ قَالَ : وَكَيْفَ ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " دَعْ مَا يُرِيبُكَ إِلَى مَا لا يُرِيبُكَ " . قَالَ : وَكَيْفَ لِي بِالْعِلْمِ بِذَلِكَ ؟ قَالَ : " إِذَا أَرَدْتَ أَمْرًا فَضَعْ يَدَكَ عَلَى صَدْرِكَ فَإِنَّ الْقَلْبَ يَضْرَبُ لِلْحَرَامِ وَيَسْكُنُ لِلْحَلالِ ، وَإِنَّ الْمُسْلِمَ الْوَرِعَ يَدَعُ الصَّغِيرَةَ مَخَافَةَ الْكَبِيرَةِ " . وَأَخْبَرَنَاهُ عَالِيًا شَيْخُ شَيْخِنَا أَبُو الْفَتْحِ الْخَطِيبُ ، شَفَاهًا فَذَكَرَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

أَبِيهِ عَطَاءِ بْنِ أَبِي مُسْلِمٍ

صدوق حسن الحديث

عُثْمَانَ بْنِ عَطَاءٍ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُعَافَى

مقبول

أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي كَرِيمَةَ

مجهول الحال

الْقَاضِي أَبُو مَسْعُودٍ

مجهول الحال

وَالِدِي

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْكُوفِيُّ النَّيْسَابُورِيُّ

مجهول الحال

وَالِدِي أَبُو الْبَرَكَاتِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الصُّوفِيُّ النَّيْسَابُورِيُّ

مجهول الحال

شَيْخُ الشُّيُوخِ صَدْرُ الدِّينِ أَبُو الْحَسَنِ عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَغْدَادِيُّ

ضعيف الحديث

الشَّيْخُ الإِمَامُ مُفْتِي الْمُسْلِمِينَ قُدْوَةُ السَّالِكِينَ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ السُّلَمِيُّ

ثقة

الشَّيْخُ الْجَلِيلُ الْمُسْنِدُ بَدْرُ الدِّينِ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الشَّيْخِ الإِمَامِ تَاجِ الدِّينِ أَبِي الطَّاهِرِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ قُرَيْشٍ الْمَخْزُومِيِّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.